الثلاثاء 30 أبريل 2024| آخر تحديث 8:33 10/04



تقـــريــــر مفـــصـــل حول كرنولوجيا الصراع بين قبيلتي ايت يوسى وأيت النص

تقـــريــــر مفـــصـــل حول كرنولوجيا الصراع بين قبيلتي ايت يوسى وأيت النص

1380850186

بتاريخ:10/09/2013 حوالي الساعة الثانية عشر زوالا تعرض مجموعة من سكان قبائل ايت النص لاعتداء شنيع بالمكان المسمى تونفي/ امبد البروك 14 كلم تقريبا عن دوار البرج من طرف مجموعة كبيرة (300 فرد) من قبيلة ايتوسى ترتب عنه إصابة مجموعة من الأفراد نقل اثنان من الضحايا الى المستشفى الجهوي بكلميم.
وبتاريخ:11/09/2013 نظمت مكونات قبائل ايت النص قافلة تضامنية نحو دوار البرج للتنديد بهذا الاعتداء الهمجي ودعوة مختلف أفرادها الى ضبط النفس والتعامل مع الحدث بالتعقل والتبصر والرزانة .
وبنفــس التاريخ حوالـــــــــي الساعة الحاديـــــــة عشــر صباحـا التحــــق السيــــد والــــــي جهة كلميم السمارة وعامل اقليم اسا الزاك والوفـــــــد المرافق لهما بالقافلة التضامنية بدوار فاصك وطالــبا بتقديـــــم لائحة المطالب.
وبعد تداول مختلف مكونات قبائل ايت النص رفعوا الى السيد الوالي لائحة المطالب وتتكون من النقـــــــط التاليـــــــــة:
– المطالبة بوقف جميع الاعتداءات والاستفزازات والتحرشات الصادرة عن أفراد قبيلة ايتوسى ضد أفراد قبائــــل ايت النــــــــص.
– حث الطرف الأخر لللجوء للمؤسسات الدستورية لطرح اي مشكل بدل اللجوء الى القـــوة وترويع الناس.
– ترسيخ الروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية بين قبيلة ايتوسى وقبائل ايت النص من خلال إطلاق حـوار هـادئ وعقلانــي لمعالجة كل الإشكالات
وحوالي الساعة الثانية والنصف بعد الزوال انتقل السيد والي جهة كلميم السمارة وعامل اقليم اسا الزاك والوفد المرافق لهما الى منطقة تونفي / امبد البروك مكان اعتصام قبيلة ايتوسى وبعد الاستماع اليهم ، عـــاد مجـــددا الى دوار البـرج حوالي الساعة السابعة مساء وابلغ قبائل ايت النص بعقد جلسة حوار تحت إشرافه الشخصي من خلال انتداب لجنة عن كل قبيلة تضم 36 شخص الشيء الذي استحسنه جميع مكونات قبائل ايت النص ، بعد ذلك غادر السيد الوالي وعامل اقليم اساء الــــزاك والوفـــــد المرافـــق لهمــــــــا.
بعد ذلك عقدت قبائل ايت النص جلسة عامة بدار الضيافة بدوار البرج من اجل التداول حول هذا الموضوع وأسفرت أشغال هذه الجلسة عن تشكيل لجنة الحوار (36 شخص ) ، واللجنة التنظيمية تتكون من أربعة أفراد عن كل قبيلة( 16 شخص) يعهد اليها الحفاظ على النظام والتنظيم بدوار البرج، ولجنة التموين تتكون من واحد عن كل قبيلة ( 04 اشخاص) مكلفة بالتغدية.
بعد ذلك انتقــل أعضاء لجنة الحوار ( 36 شخص ) الى مدينة كلميم من اجل إعداد خطة الحوار وتحديد المحاور .
-2-
وبتاريخ:12/09/2013 حوالي الساعة العاشرة صباحا التأمت اللجنة العامة التي تتكون من 36 فرد عن كل قبيلة بمقر ولاية جهة كلميم السمارة تحت الرئاسة الفعلية لوالي جهة كلميم السمارة وبعد نقاش مستفيض دام حوالي 10 ساعات خلص الجميع الى إعمال العقل في هذه النازلة الذي يقتضـــي إخماد نــــار الفتنة ، تـــم الاتفاق على تشكــيل لجنــــة تتكون من 13 فرد عن كل قبيلة ضمت حكماء القبيلتين ، وعقدت لجنة الحكماء اجتماعات ماراطونية أسفرت عن حلحلة المشكل وايجاد حل ودي بين فرع تركز المنضوية تحت لواء قبيلة ايت اوسى وقبيلة ايت زكري.
وحينما تتداول مكونات قبائل ايت النص خبر قــرب الوصول الى الحل الودي قامت بعض المكونات المحسوبة على ما يسمى بالقطب الجمعوي بتغجيجت و أحد المعلمين بتارودانت(كائن فايسبوكي) بتحريض مجموعة من القاصرين وانزالهم بدوار البرج في محاولة للتشويش على اعمال اللجنة والترويج لادعاءات مغرضة من اجل التشويش على أعمال اللجنة والزج بالمنطقة نحو المجهول .
ومساء نفس اليوم توجهت لجنتي الحكماء الى دوار البرج من اجل الاستعانثة بأرباب البصر عن قبيلة ايت زكري وتركز لتجسيد الحل المتوافق عليه على ارض الواقع ، في هذه الأثناء قامت بعض العناصر المحسوبة على ما يسمى القطب الجمعوي بترويج معلومات مغلوطة كان وقعها كالنار في الهشيم ،الا ان أعضاء لجنة الحوار واجهت هذا الحدث المعزول برباطة جأش ومسؤولية مستحضرة بذلك مصلحة المنطقة المتمثلة في إخماد نار الفتنة وترسيخ حسن الجوار بعيدا عن اي تعصب عرقي او قبلي ، وأثمرت تلك المجهودات إيجاد حل ودي تحت إشراف والي جهة كلميم السمارة وعامل اقليم اسا الزاك المتمثل في ترسيم الحدود بين تركز وقبيلة ايت زكري من جهة وايتوسى من جهة اخرى. بعد ذلك التزم الجميع بإزالة كل اشكال ومظاهر التوتر، وكل ما من شانه ان يمس بالاحترام المتبادل بين الطرفين ( انظر محضر 12/09/2013 ).
وبتاريخ:15/09/2013 انتقلت لجنتي الحكماء الى عين المكان لترسم الحدود بين قبيلة ايت زكري وتركز من جهة وايتوسى من جهة أخرى مستعينين بأرباب البصر عن كل قبيلة.
وبتاريخ: :16/09/2013 على الساعة الرابعة والنصف مساء تم عقد اجتماع موسع بقاعة الاجتماعات بجماعة تغجيجت واجتماع آخر بدوار تركمايت للوقوف على آخر مستجدات هذا الملف.
وبتاريخ:17/09/2013 فوجئت قبائل ايت النص بفتح اعتصام جديد بأراضي قبلية ايت ابراهيم ايت النص بتيزيمي ضدا على مضامين الاتفاق الاطار المبرم بين قبيلة ايتوسى وقبائل ايت النص تحت إشراف والي الجهة وعامل اقليم اسا الزاك.
وبنفس التاريخ على الساعة السابعة مساء اجتمعت لجنتي الحكماء بمقر ولاية جهة كلميم السمارة تحت إشراف والي الجهة وعامل اقليم اسا الزاك ، أكد من خلاله وفد ايت النص على ان فتح اعتصام جديد على أراضي تيزمي بالرغم من وجود الاتفاق الاطار يعد نوع من العبث وعدم المسؤولية في التعامل مع الوضع ومع الملف ككل، وبعد أخد ورد اقترح السيد والي جهة كلميم السمارة استدعاء لجنة مركزية تتكون من خبراء عن قسم التنمية القروية ، والمسح الطبوغرافي والمياه والغابات على أساس ان تعمل هذه اللجنة على التنوير اعتبارا لما لها من تجربة في فك نزاعات مماثلة وذلك ليوم:21/09/2013 بعد تكليف كل طرف بالإدلاء بالوثائق الثبوتية التي تؤكد انتماء المجال للقبيلة المعنية.
-3-
وخلال هذه الفترة فوجئت قبائل ايت النص بصدور بيان عن قبلة ايتوسى مذيل بتوقيعات أعضاء لجنة الحكماء يؤكد على ان المرجع الوحيد والأوحد لاي حوار هو الصورة الشمسية للوثيقة المدلى بها من طرفهم الشي الذي يؤكد رغبة الطرف الأخر في التصعيد والتنصل عن مضامين محضر الاتفـــــــاق الإطــــــــــــــــار.
إضافة الى أقدام مجموعة من المعتصمين بأراضي تيزمي بترهيب وترويع الرحل المنتمين لقبيلة ايت براهيم وفرضوا حصارا على بئر تيزمي الذي يتزود منه الرحل بالماء الصالح للشرب ، مما أدى بهؤلاء الرحل الى مغادرة المنطقة واللجوء الى قرب تركمايت تاركين الخيام ومجموعة من الأمتعة وأعلاف الماشية ، الا ان بعض المعتصمين من ايتوسى انتهكوا حرمة الخيام وقاموا بالعبث بمحتوياتها ضدا على القانون والقيم التي يفرضها حسن الجوار.
وبتاريخ: 18/09/2013 تم عقد اجتماع موسع لوفود عن قبائل ايت النص بمدينة كلميم للاطلاع على اخر المستجدات والدعوة الى ضبط النفس ، وعقد اجتماع مماثل بدوار ادموسى وتركمايت ، ومايت يتعلق بنفس الموضوع.
ومساء نفس اليوم اخبر المجتمعون عن طريق مكالمات هاتفية متواترة عن إقدام بعض المعتصمين من قبيلة ايتوسى على حرق بعض الخيام العائدة لسكان قبيلة ايت ابراهيم.
وبتاريخ:19/09/2013 تم عقد اجتماع موسع بسيدي حساين بتغجيجت للوقوف على أخر المستجدات ، واجتماع مماثل بدوار تركمايت .
وبتاريخ:21/09/2013 التأمت لجنة الحكماء من قبيلة ايت النص مع لجنة الخبراء وقدموا لهم الملف الذي يتكون من جميع الوثائق التي تثبت أحقية قبيلة ايت ابراهيم على أراضي تيزمي وبولجير وتوزعت الوثائق المدلى بها على مرحلتين:
– الوثائق الصادرة عن فترة الاستعمار الفرنسي :
والتي اكدت كلها نسبة أراضي تيزمي وبولجير الى قبيلة ايت ابراهيم بما فيها تاريــخ حفـــر بئر بولجير ( سنة 1933 وإعادة اصلاحة سنتي 1947 وسنة 1954 ) وبئــــر تيزمي ( سنة 1947 وتاريخ إعادة إصلاحه سنة 1953 )وعدد أمتار عمقها وتأكيد تواجدها على أراضي قبية ايت براهيم .
– الخرائط الطبوغرافية الصادرة عن فترة الاستعمار لأراضي تيزمي وبولجير ،وتاروراست ومناطق أخرى والتوزيع السكاني لقبيلة ايت براهيم على تلك الأراضي.
– الوثائق الصادرة عن عهد الاستقلال:
تشمل وثائق ثابتة للتملك وخرائط ودراسات وأبحاث ميدانية بعين المكان شملت أراضي تيزمي ، تروراست ، ازوليف ، افرا ، انسارفو ، تالمعدرت ند الحسن اضرضور و بولجير شبر شبر تل تل ، حجرة حجرة.
في حين تقدم الطرف الأخر بمجرد صورة شمسية تتضمن أسماء بعض الأشخاص وافتهم المنية سنة 1926 مثل علي اومولود البوهي والوثيقة المزعومة لم تحرر الا سنة 1936 ، كما انها لاتتوفر على أي أصل ولا اسم محررها./حسنا سمور







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.