الخميس 2 مايو 2024| آخر تحديث 2:45 08/25



مدينة كلميم بدون ماء للشرب والمنتخبون في دار غفلون وتحركات للاحتجاج

مدينة كلميم بدون ماء للشرب والمنتخبون في دار غفلون وتحركات للاحتجاج

guelmimتعرف مدينة كلميم باب الصحراء أزمة مائية خانقة وخطيرة تمثلت في الانقطاع المستمر لهذه المادة الحيوية كلما ازداد ارتفاع درجة الحرارة، خصوصا هذه السنة التي شهدت  انقطاعا متواصلا بعدما كان الرجاء في سويعات يمنحها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب للتزود بهذه المادة قبل انقطاعها مجددا / وهنا تزداد معاناة المواطنين في انتظار الساعة الموعودة ليتزودوا بما يجود به عليهم المكتب المعني. ان الزائر لمدينة كلميم يشهد مشاريع كبيرة .. نافورات .. كورنيش .. مناطق معشوشبة وهذا ليس عيبا بل مطلوبا، لكن أين نصيب التنمية المستدامة.. هل هناك دراسة جدوى لتأثير هذه المشاريع على الفرشة المائية وقوة دفع المياه؟
صدق القول ‘‘رب ضارة نافعة ‘‘فلقد سقط القناع وظهر تخلي المنتخبين عن القضية وتوارت عشرات الجمعيات المدعومة والأحزاب عن الأنظار في ضرب تام للهموم والمشاكل الحقيقية للمواطن الكلميمي، في حين أن
اكتراث الإعلام والصحافة بهذا المشكل يطرح أكثر من سؤال موجه للإعلام بصفة عامة وإيقونات الإعلام المنحدرين من كلميم بصفة خاصة .. هل هناك تعتيم اعلامي عن هذه القضية أم الإعلام لا ينشد إلا للمهرجانات والحفلات الغنائية التي يدخلونها في إطار تقدم المدينة وتنميتها.
غياب تواصل من الادارة و عدم إشعار المواطنين بأسباب أو أوقات قطع الماء والبقاء مكتوفي الأيدي والدفع بشح الفرشة المائية .. يطرح التساؤل حول مدى إمكانية تضامن مدن اخرى من اجل تزويد كلميم بالماء ردا لجميل التضامن الذي ابدته كلميم تجاه طنطان زهاء 20 سنة /
لكل هذه الأسباب قررت مجموعة فايسبوكية اختارت لها شعار”كلميم العطشى تستغيث احرارها فهل من مجيب” كرد فعل على الصمت الرهيب و التعتيم الإعلامي على أزمة انقطاع الماء عن اقليم كان يشهد له حتى حدود تاريخ قريب بغنى الفرشة المائية .. و بالتالي قررت اتخاذ متابعة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و السلطات الوصية كطريقة حضارية و سلمية من اجل المطالبة بالحقوق “المغتصبة” للساكنة في هذا الإطار، في حين هناك أصوات تدعو للخروج للشارع والتعبير عن السخط الجماهيري تجاه المسؤولين عن هذه الأزمة في ظل غياب تواصل حقيقي و فعال من الجهات المعنية.







تعليقات

  • ازيلال ايت علي الاخصاص في:25/08/2013
    جمعية ازيلال للتنمية والتعاون .
    ازيلال ايت علي الاخصاص.
    اقليم سيدي افني

    – بيان –

    انعقد الملتقى السنوي لجمعية ازيلال للتنمية والتعاون ،يوم الاحد 25/08/2013 بازيلال ايت علي الاخصاص،اقليم سيدي افني والذي حضره ابناء المنطقة من مختلف المدن المغربية نساء ورجالا ،وبعد الاستماع الى التقريرالذي تلاه رئيس الجمعية حول مختلف اهتمامات وانشغالات الساكنة، فتح نقاش مستفيظ ، حيث تدخل الحاضرون حول مختلف القضايا ، وفي الاخير ، قرر الجمع العام اصدار البيان التالي:
    -استنكاره الشديد لانقطاع الماء الصالح للشرب على ساكنة الدوار لازيد من شهرين متتابعين ،خاصة في شهر رمضان وفصل الصيف الذي يعرف حرارة مرتفعة.
    -تنديده بالممارسات اللامسؤولة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب(محليا) تجاه الساكنة،وعدم اعارة اي اهتمام لشكاياتهم واتصالاتهم ….
    -استعداده الانخراط في جميع الاشكال الاحتجاجية للدفاع عن اراضيها .
    -مطالبته المسؤولين الاستجابة لمطالب الساكنة :ماء – ضوء –طريق….
    -استنكاره لهجوم الرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة وعدم تحرك المسؤولين لوقف زحف جحافل الجمال والماعز على اراضيها وممتلكاتها .
    وعليه تقرر مايلي:
    -تنظيم وقفة احتجاجية انذارية لساكنة دوار ازيلا ايت علي الاخصاص يوم الثلاثاء 27/08/2013 على الساعة العاشرة صباحا امام المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ببلدية الاخصاص .
    -مطالبته الهيئات السياسية و الحقوقية و الجمعوية مساندة الساكنة من حقها من الاستفاذة من الماء الصالح للشرب.
    -دعوته جميع الجمعيات بجماعات الاقليم للتنسيق وتوحيد جهودها للنضال لرفع الضرر والتهميش عن الساكنة.

    عن المكتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.