الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 3:36 01/26



تيزنيت : منها منع زراعة العشب و المغروسات التي تستهلك المياه بكثرة.. قرارات صارمة لمواجهة شح المياه

تيزنيت : منها منع زراعة العشب و المغروسات التي تستهلك المياه بكثرة.. قرارات صارمة لمواجهة شح المياه

أصدر  عامل عمالة اقليم تيزنيت،حسن خليل، قرارا عامليا يهدف الى اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصارمة لترشيد استهلاك المياه خلال العام الجاري.

وجاء هذا القرار،الذي توصل موقع ” تيزبريس “بنسخة منه، “نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية الناجم عن قلة التساقطات المطرية وبهدف ضمان تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وترشيد استعماله”.

وبمقتضى هذا القرار العاملي، تم منع زراعة المغروسات والزراعات التي تستهلك المياه بكثرة و كذا منع زراعة العشب الأخضر سواء من طرف المؤسسات العمومية أو الخواص،مطالبا تقنين أنشطة الحمامات ومحلات غسل السيارات وذلك بتقليص مدة العمل الى أربعة أيام في الاسبوع

كما ينص هذا القرار على منع استعمال الماء الصالح للشرب في غسل السيارات والشاحنات والآليات وغيرها مع حث المهنيين على استعمال بدائل وطرق أخرى تساهم في اقتصاد الماء.

قرار حسن خليل، الذي دخل حيز التنفيذ في تاريخ توقيعه، يمنع كذلك غسل الشوارع والساحات والازقة وباقي الفضاءات العمومية بالمياه الصالحة للشرب؛ علاوة على سقي الملاعب والمساحات الخضراء العمومية او الخصوصية بالمياه التقليدية (المياه الصالحة للشرب والسطحية والجوفية ملء المسابح العمومية والخاصة بالمياه الصالحة للشرب أكثر من مرة واحدة في السنة مع إلزامية تجهيز هذه المسابح بمنظومات تدوير المياه.

وبالاضافة الى ما سبق، فقد قرر عامل تيزنيت، منع الجلب غير القانوني للمياه على مستوى الآبار والوديان وينابيع المياه وشبكات المياه وقنوات الري وشبكات توزيع الماء الصالح للشرب.

وحث عامل لإقليم في قراره  بضرورة القيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق من طرف السلطات المحلية والامنية والادارية المعنية قصد ترشيد استهلاك الماء وحماية الموارد المائية لتخفيض الاستهلاك، مع تطبيق تقييدات على صبيب الماء الصالح للشرب في شبكات التوزيع ان دعت الضرورة الى ذلك مع مراعاة جودة الخدمات المطلوبة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.