الأحد 5 مايو 2024| آخر تحديث 5:21 08/12



حقائق وتوضيحات حول المنجم الوحيد للذهب بالمغرب بطاطا

akkatafraout

صدر بالجريد الالكترونية هسبريس بتاريخ السبت 10 غشت مقال لم يتناول بشكل شفاف وجريئ حيثياث وحقيقة منجم دودرار للذهب .
فينتصب هذا المنجم الوحيد لأغلى معدن في العالم بالمغرب بمنطقة دودرار وبالضبط القرية الفقيرة التي يعاني سكانها من ويلات الفقر والتهميش انكارف، الذي يتوفر على غار يقوم العمال بجلب الاحجار النفيسة ليذهب بها الى انلوى ليتم تصفيته و تنقيته .

وليس انلوى هو الذي يعطينا الذهب بل يتم تصفيته فقط في انلوى صحيح انه لا يعلم العديد من المغاربة بوجوده، وحتى الذين يعلمون بوجود المنجم الوحيد لأغلى معدن في العالم في المغرب قد لا يعلمون مكانه وظروف اشتغاله، وأحوال جيرانه. هل هم بالفعل أغنياء لأن دورهم بنيت على أرض مكتنزة بالذهب؟ بل إن دورهم البسيطة تلمع أحيانا بذرات الذهب المخلوط بالطين ان احوال سكان دودرار يرثى لها فكان من الصحيح ان تكون المنطقة احسن المناطق المغربية كسطات مع البصري لكونها يمد الدولة باغلى معدن في العالم .

المنطقة لا تتوفر على اي طريق سليم بل ان الساكنة هي التي قامت باصلاحه قدر المستطاع كل ثلاثاء يوم السوق يصلحون ما يقدرون عليه و اقصد الطريق الرابط بين دودرارو اسافن .

فلسنوات تستنزف شركة” أقا تود” الذهب بالمنطقة مع تصويب مسدس محشو بالرصاص لكل من تحدث عن الموضوع.

فمن المعقول ان نتحدث هنا بصراحة وانا كنت استاذا متعاقد سنة 2007 و2011 اذا ذهبت من طاطا على طريق اسافن بعد اميتك بكيلومترات قليلة تجد علامة مكتوب عليها بوزريف لتنعرج يسارا ذاهبا الى المنطقة لتجد امامك صعوبة المسالك واحجار في الطريق ان لم نقل انه طريق خطير جدا ولحدود الساعة لازلت الساكنة التي تتنقل الى سوق اغرم كل ثلاثاء عبر هذا الطريق تنتظر تنفيد وعود جماعة تزغت التي تنتمي اليها منطقة دودرار ولكن اصغر رئيسة جماعة بالمغرب لا تكترث لهاته المنطقة منذ توليها المنصب لم تنفذ لحد الان اي مصلحة ذون اغفال كذلك مسؤولية نائبي دودرار الذين لا يتحملون المسؤولية. علما ان دودرار هو اربع مناطق (انكارف .امي نتكسلت . ازرفليل . بوزريف)

لتصل الى المنطقة الاولى في دودرار هي انكارف التي يوجد فيها الخير الوفير في الجبل على يمينك  وتجد كذلك عمالا كثر وشاحنات يتعاونون على حفر الاحجار النفيسة لتنقل الى انلوى.

فالسؤال المطروح هنا دودرار تنتمي الى جماعة تزغت التي تنتمي بدورها الى عمالة طاطا فلماذا نكثر الحديث عن حدود تزنيت وعن بعد حوالي 60 كيلومترا من منطقة تافراوت التابعة لعمالة تيزنيت و جماعة “أفلا إيغير”، وننسى الحقيقة ونغلط الرأي العام.

المعادلة هي دودرار تنتمي لطاطا لكون الاحجار التي تتوفر على الذهب التي يتم تصفيتها بانلوى يجلب من منطقة انكارف بدودرار فحتى رئيسة جماعة تزغت قالت بالحرف كنت قد تحدثت عن موضوع الذهب وضرورة تعويض الجماعة وقد نوهيت عن الكلام مرة اخرى.

لا منطقة دودرار ولا منطقة انلوى تعانيان ويلات الفقر والتهميش لكن دودرار منسية لا تعليم مميز فيها لا صحة تعتق الناس من الامراض ولدغات الافاعي والعقارب فليس من المعقول ان لا ننصف على الاقل سكان المنطقة بالرعاية والاهتمام بهم بتوفير كل شروط العيش الكريم علما ان سجل سعر الذهب،عرف ، ارتفاعا بأكثر من واحد في المائة وصولا إلى أعلى مستوياته في نحو أسبوعين، وذلك بوتيرة متنامية لليوم الرابع على التوالي، نتيجة بيانات أمريكية ضعيفة وزيادة حيازات صناديق مؤشرات الذهب بحوالي 0,2 في المائة وصولا إلى 911,13 طنا يوم الجمعة الماضية، في أول زيادة منذ عاشر يونيو الماضي..

وهكذا، ارتفع السعر الفوري للذهب ب 1,3 في المائة مسجلا 1330,51 دولارا للأوقية، بعد تسجيله في وقت سابق لسعر 1333,31 دولار في ما اعتبر أعلى سعر له خلال هذا الشهر، بينما ارتفعت عقود الذهب الأمريكية تسليم دجنبر ب 1,4 في المائة وصولا إلى 1330,10 دولارا للأوقية.

وزاد سعر الفضة في المعاملات الفورية ب 2,6 في المائة مسجلا 21,07 دولارا للأوقية، فيما صعد سعر البلاتين ب 0,1 في المائة وصولا إلى 1501,49 وارتفع سعر البلاديوم ب0,4 في المائة مسجلا 742,47 دولارا للأوقية.

رشيد اسعيد طاطا







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.