الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 10:38 03/26



نشطاء و مهتمين بالمجال البيئي الإيكولوجي : لا لتسليع مياه عين بوتبوقالت ..و تفويت مياه العين ليبرالية متوحشة

نشطاء و مهتمين بالمجال البيئي الإيكولوجي : لا لتسليع مياه عين بوتبوقالت ..و تفويت مياه العين ليبرالية متوحشة

عاد نشطاء الرأي العام المحلي باقليم تيزنيت، إلى إثارة عملية تفويت مياه عين بوتبوقالت،الذي يُغدي و يُعزز  في صمت وباستمرار حقينة سد يوسف بن تاشفين،وذلك بانشاء وحدة لتعبئة مياه العين في القارورات.

هذه المعلمة الإيكولوجية،السارية الجريان في الصيف والشتاء،التي قرّر مجلس جماعة أربعاء أيت أحمد، تفويت مياهها لشركة باستغلالها ، أضحت( أي المعلمة )  مُهدّدة، تحت دريعة الإستثمار و تشغيل اليد العاملة المحلية و ما الى ذلك من المبررات التي لا تستدعي التفريط في هذا المنبع ومحيطه ،وذلك بحسب بعض النشطاء و المهتمين بالمجال البيئي الإيكولوجي .

المنسق الإقليمي لشبكة جمعيات محمية المحيط الحيوي للأركان، الأستاذ عبدالله أحجام ، علّق على هذا الموضوع في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي ” فايسبوك “، بقوله “أن المسؤولين متمادين في ليبرالية متوحشة وخوصصة كل ماهو ملك عام” ، مشيرا الى “استمرار تفويت الملك العام الخاص وخوصصة الموارد الطبيعية بمجال محمية المحيط الحيوي للأركان”.

وشدّد ” أحجام “، على أن هذا التفويت ستكون له انعكاسات على المجال الترابي للاوساط الجبلية والتي تعتبر اكولوجيا اوساطا هشة ، والتي تغذي سد يوسف بن تاشفين وتخلق ثروة في السهل ،في غياب العدالة المجالية لتمكين ساكنة العالية من حقوقها الاقتصادية والاجتماعية من أجل الاستقرار والحفاظ على التنوع البيولوجي.

ومن جهته ،نشر الناشط المدني سعيد رحم تدوينة، كشف فيها عن بداية أشغال إحداث هذه الوحدة لتعبئة مياه عين بوتبوقالت،وانطلاق ما وصفه بــ عملية #تسليع_مياه_عين_بوتبوقالت !

وأوضحت تدوينة الناشط المدني ، أنه ” في ظل صمت من ينبغي أن يكون في مقدمة الدفاع عن الحق في الماء و الحق في الثروة، تبدأ عملية تسليع ثروة مائية في سوس ومياه عين بوتبوقالت التي تغدي سد يوسف بن تاشفين في ظل جفاف و شح الأمطار، وفي ظل تغول الاوليغارشيات المالية وقسوة قلوبها وجشع جيوبها، وتحت رعاية مجالس منتخبة من صبية سرير زواج المال والسلطة…”.

وأضاف رحم أنه ” في #سوس_العادمة تقتل ببطء روح المقاومة المدنية .. الجمعيات التعاونيات تحولت الى خماسة في كنف شناقة خرافات الاقتصاد الاجتماعي ، و النخب الجامعية والسياسية بعد أن شربت وارتوت من مرق أخنوش تتابع بوعي نقدي كبير أخطاء بابا علي في السيناريو والملابس والموسيقى التصويرية..في ذات الوقت الذي يُكتب اكبر سيناريو وعملية تجفيف كل مقومات الحياة في سوس..”.

ولفتت تدوينة رحم ، الى أنه” ليس من قبيل الصدف أن يتم هذا بعد أقل من أسبوعين من انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي بتيزنيت برئاسة وزير التجهيز والماء نزار بركة وتنظيم معرض جهوي للماء . كما يتزامن دوليا مع المؤتمر الدولي حول الماء بنيويورك بحضور وفد هام من المغرب يترأسه نزار بركة…!!”.

 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.