الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 9:23 02/04



أملن :الجماعة الترابية تعقد دورة فبراير مع المصادقة بالإجماع على كل نقط جدول الأعمال.

أملن :الجماعة الترابية تعقد دورة فبراير مع المصادقة بالإجماع على كل نقط جدول الأعمال.

عقد المجلس الجماعي لأملن، صباح اليوم السبت، بدوار الموضع ايت اوسيم، دورته العادية لشهر فبراير، برئاسة  عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي، وبحضور  جامع اد القايد خليفة قائد قيادة املن، و أعضاء المجلس، وممثل المديرية الجهوية للانتقال الطاقي، ورئيس الشبكة الإقليمية للاقتصاد الاجتماعي و التضامني وعدد من الفعاليات المحلية، و بعض موظفي وأعوان الجماعة.
في البداية، استعرض  رئيس المجلس على الحاضرون التقرير الاخباري حول الانشطة التي قام بها و التي ميزت الفترة الممتدة بين الدورتين العاديتين.
اثر تداول المجلس حول المشروع المنجمي املو، موضوع الرخص التعدينية: 2339007، 2339008، 2339009، 2339048، 2339691، حيث قدم احمد الموقور ممثل المديرية الجهوية لقطاع الانتقال الطاقي، عرضا تضمن معطيات تقنية وقانونية بشأن المشروع المنجمي المرتقب، والذي يشمل جزءا منه دواوير املن، حيث قدم أعضاء المجلس ملاحظاتهم بشأنه مؤكدين على تعزيز الحمولة البيئية للمشروع، والتنشيط الاقتصادي للمنطقة من خلال التشغيل المباشر، والغير مباشر لأبناء المنطقة، و تبنى المجلس موقفه بخصوص هذا الموضوع المتمثل في ضرورة تحديد وضعية العقار الذي سيشغله المشروع، و التحديد الدقيق لنسبة مساهمة الشركة في المشاريع الاجتماعية لساكنة المنطقة، و التحديد الدقيق ايضا للموقع الجغرافي للمقلع بتراب املن، بالإضافة الى تحديد مسار عملية نقل المواد المستخرجة من المقلع بإتجاه المنجم.
من جهة أخرى، تداول المجلس ووافق على تسليم قطعة أرضية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مخصصة لبناء مسجد ومركب عمومي للتعليم العتيق بمركز الجماعة، كما تداول حول تسليم قطعة أرضية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، و تم التصويت بالاجماع على قبول هبة عبارة عن سيارة اسعاف، وعلى دفتر التحملات المتعلق بمرفقي سيارة الإسعاف ونقل الأموات.
وصوت المجلس ووافق على تسمية كل من النادي النسوي الجماعي باسم الطبيبة و الكاتبة المغربية ابنة المنطقة أسماء المرابط، و الموافقة على تسمية المركب السوسيو رياضي للقرب باسم الفاعل الرياضي ابن المنطقة اوطولا، و على تسمية مركز التربية و التكوين بأكلز باسم الحاج بلعيد الرايس، و كذا معلب ازم الجماعي لاملن، و تمت الموافقة أيضا على 16 اتفاقية للشراكة، تهم مجالات التربية و التكوين، و تحفيز التشغيل و البحث العلمي، و التكوين المهني و التكوين الحرفي للنساء.
وتداول المجلس و وافق على تعديل الهيكل التنظيمي المتعلق بالجماعة، بإضافة مكتب الجمعيات و التواصل و الشراكات، و مكتب استقبال و توجيه المهاجرين، و مركز تقوية قدرات الشباب القروي في مجال الشغيل.
كما تمت الموافقة على مراجعة القرار الجبائي، و التصويت بالاجتماع على تحويل الاعتمادات في فصول الميزانية، و برمجة الفائض المالي، و توزيع الدعم على الهيئات و الجمعيات النشيطة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.