الثلاثاء 7 فبراير 2023| آخر تحديث 6:42 01/16



تيزنيت : الثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء تحتفي بحلول السنة الأمازيغية الجديدة

تيزنيت : الثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء تحتفي بحلول السنة الأمازيغية الجديدة
في إطار أنشطتها الدورية التي تهدف إلى ترسيخ قيم المواطنة وتقوية حس الانتماء الثقافي وانفتاح المؤسسة على محيطيها، نظمت إدارة الثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء من خلال أنديتها التربوية وبشاركة مع “الصالون الأدبي إكينيان”، و”جمعية مدرسي الأمازيغية بتيزنيت”، وبدعم من جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات و تلاميذ المؤسسة، أياما ثقافية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية إيض يناير 2973، وذلك أيام 12، 13 و14 يناير 2023 بفضاءات الثانوية بتيزنيت .
بعدما كان أزطا/المنسج وطقوس العرس الأمازيغي تيمة الإحتفال بالسنة الفارطة.. شكلت خيمة الرحل وورشات تعلم اللغة الأمازيغية ركنا الإحتفال هذه السنة.
نصب أعضاء الصالون الادبي إكينيان، بمعية تلاميذ وتلميذات النوادي التربوية، خيمة الرحل في فضاء المؤسسة مع عرض الادوات الوظيفية التراثية المرتبطة بالمعيش اليومي للانسان المغربي، بطريقة جمالية لا تخلو من إبداعية، واستمر المعرض طيلة الأيام الثلاثة..
كما استمرت ورشات تعليم اللغة الأمازيغية التي سهر عليها أساتذة الجمعية الإقليمية لمدرسي الأمازيغية بتيزنيت، لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة وزوارها الذين أبدوا قابلية كبيرة لتعلم كتابة اللغة الأم التي يتقنونها نطقا، وهو ما عكسه إقبالهم الكبير على هذه الورشات طيلة هذه الأيام الثقافية.
كما أطر الأستاذ فيصل عوام إطار الدعم الاجتماعي بالمؤسسة حلقات نقاش حول الثقافة والتراث المحلي بفضاء المعرض..
وعرفت الأيام الثقافية أوجها عشية يوم الجمعة من خلال تنظيم حفل بأبواب مفتوحة عرف تقديم فقرات موسيقية وقصائد شعرية ووصلات فنية مرتبطة بالثقافة الأمازيغية ذات الصلة بالاحتفال بإيض يناير.. بما في ذلك طقس إعداد طبق تاݣلا بفضاء المؤسسة و مشاركته مع كل الزوار والحاضرين..
وترسيخا لثقافة التقدير والاعتراف تم تكريم رجالات قدماء الثانوية ممن قدموا الكثير للقضية والثقافة الأمازيغية في شخص السادة؛
* الأستاذ الجامعي “عبد العزيز ياسين”، خريج المؤسسة، أستاذ التاريخ بجامعة ابن زهر، الفاعل الجمعوي والمناضل السابق بكل من تماينوت والتبادل الثقافي بتيزنيت، الباحث في تاريخ وثقافة سوس..
* الأستاذ “أحمد بنݣرى” خريج الثانوية فاعل جمعوي بالعديد من المبادرات الثقافية والاعلامية بكل من المغرب وباريس، وأحد مؤسسي مجموعة أودادن التي انبثقت من داخل ثانوية المسيرة الخضراء..
* “رشيدة دمعا” فاعلة جمعوية ورئيسة جمعية المديح الصوفي للنساء..
كم تم تكريم أساتذة اللغة الامازيغية المشرفين على تأطير الورشات ويتعلق الأمر كل من الأساتذة؛ “رشيد أكركاض” و”احمد الدهوز” و”الطيب لفقير” و”أزرار يحيى”، وكذا أعضاء الصالون الادبي إكينيان الذين ينخرطون بكل تفان في أنشطة المؤسسة.
هذا ولم تكلف هذه الأيام الثقافية والاشعاعية الكبرى الا مبلغ ماليا بسيطا وانخراطا إيجابيا وجديا مسؤولا من طرف مدير المؤسسة السيد “البشير إغلاسن” والسيد “يوسف الزهيري” مقتصد المؤسسة والسادة أعضاء جمعية الآباء ومؤطري أندية المؤسسة وتلميذاتها وتلاميذها وأعوانها وشركائها ..
كل الشكر والتقدير للجميع..
ذ . الطيب البوزياني






تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.