الأربعاء 24 أبريل 2024| آخر تحديث 7:00 01/14



تيزنيت : غازي و حسن مرحوم …عن “تيفلوين” وإكي نتفلوين ( فيديو )

تيزنيت : غازي و حسن مرحوم …عن “تيفلوين” وإكي نتفلوين ( فيديو )

أثنى حسن مرحوم ، عضو المجلس الجماعي بمدينة تيزنيت ، على فكرة تنظيم  تظاهرة “تيفلوين.. احتفالية الأرض والهوية”، التي قال أن من هندسها هو عبدالله غازي، رئيس المجلس الجماعي ،من أجل فتح أبواب الذاكرة التاريخية والثقافية للمدينة السلطانية، وإبراز مختلف تمظهرات احتفالية الأرض والهوية برأس السنة الأمازيغية الجديدة (إيض إيناير)، لما تحمله هذه المناسبة من دلالات ثقافية ورمزية وأنثروبولوجية متجذرة وعريقة.

هذا الثناء ، أتى من خلال مداخلة لمرحوم على هامش لقاء حول المدينة العتيقة بتيزنيت ،أطرته المهندسة سليمة الناجي و نُطم في إطار برنامج فعاليات هذه المبادرة الثقافية .

بدوره ، عبدالله غازي ، رئيس جماعة تيزنيت ، وفي إطار هذا اللقاء ، شدّد على ان اخيار ” اكي نتفلوين ” يأتي من أجل ربط الإحتفال برأس السنة الأمازيغية كمناسبة لها رمزيتها الخاصة، بالأرض و المكان.

وأضاف غازي في مداخلته ، أن تظاهرة ” تيفلوين ” سعت للإنفتاح على مجموعة من الفضاءات العمومية و بعض الشدرات من ثراتنا الأمازيغي  إسهاما منها في الحفاظ على الثقافة الأمازيغية العريقة، والعمل على النهوض بها، كإحدى مكونات الثقافة المغربية المتسمة بالوحدة والتنوع.

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.