الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 10:41 01/12



تيزنيت : اعطاء انطلاقة أنشطة تظاهرة “تيفْلوِينْ” احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 ( فيديو )

تيزنيت :  اعطاء انطلاقة أنشطة تظاهرة “تيفْلوِينْ” احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 ( فيديو )

اعطيت مساء اليوم الخميس ، إشارة انطلاق تظاهرة “تيفلوين” ،احتفالا برأس السنة الأمازيغية الجديدة (يناير 2973) ، وذلك بحضور عدة شخصيات سياسية و جمعوية و السلطات المحلية بمدينة تيزنيت .

هذه التظاهرة التي تنظمها جماعة تيزنيت، خلال الفترة من 12 إلى 15 يناير الجاري،تحت شعار :”احتفالية الارض و الهوية”،احتضنتها فضاءات بعمق  المدينة القديمة، المتميزة ببعدها الثراتي.

ويتضمن برنامج التظاهرة مجموعة تقديم أكلتي ” تاكلا” و ” أوركيمن ” ، و تنظيم  المعارض بما في ذلك معرض الأدوات الفلاحية، ومعرضا لأواني الطبخ التقليدية المتأصلة في الموروث الثقافي الأمازيغي، والفنون التشكيلية والتراثية المحلية، إلى جانب معرض محلي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني يتضمن منتوجات فلاحية بيولوجيبة بكل من ارسموكن و بونعمان و اولاد جرار ..

كما يشمل البرنامج إقامة معرض للحرف والحلي التقليدية التي تشتهر بها عاصمة الفضة، وزيارات استكشافية لعدد من البنيات الثقافية والتراثية بالمدينة، إضافة إلى تخصيص فضاء للأطفال لعرض الألعاب التقليدية الأمازيغية، وجناحا للإبداع والفنون الأمازيغية الشبابية.

وتسعى جماعة تيزنيت من خلال هذه المبادرة الثقافية، التي اختارت لها اسم “تيفلوين”، إلى فتح أبواب الذاكرة التاريخية والثقافية لتيزنيت، وإبراز مختلف تمظهرات احتفالية الأرض والهوية برأس السنة الأمازيغية الجديدة (إيض إيناير)، لما تحمله هذه المناسبة من دلالات ثقافية ورمزية وأنثروبولوجية متجذرة وعريقة، ليس فقط في تاريخ المغرب، وإنما في تاريخ شمال إفريقيا برمته.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.