الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 11:38 01/08



تيفلوين ..ثلاث أُكلات في ليلة السنة الأمازيغية

تيفلوين ..ثلاث أُكلات في ليلة السنة الأمازيغية

سعاد البيض

في ليلة السنة الأمازيغية، ثلاث أكلات مختلفة باختلاف الاحتفال، وبالضيوف التي تؤثث المشهد الليلي ل ءيض ءيناير بمدينة تيزنيت المغربية.

1. أكلة العصيدة (تاگلا) : أكلة الفقراء
وغالبا تصنع من دقيق الذرة او من دقيق الشعير. ويوضع داخلها نواة الثمر للتنافس على الاكل ولمعرفة من يجد النواة في الأكل. والذي يجدها يسمى بأمغار (كبير) الدار لسنة كاملة. هذه هي أكلة غالبية الامازيغ، وتؤكل بالزبدة واللبن. الصورة 1

2. أكلة أركيمن: أكلة الجماعة

وهي كذلك من الاكلات الاكثر شعبية في رأس السنة الأمازيغية…
أوركيمن OURKIMEN هي أكلة أمازيغية تعد تحديدا في رأس السنة الأمازيغية “إض إينير” الذي يصادف 12 من يناير من كل سنة وهي أكلة غنية بمكوناتها الطبيعية من الحبوب والقطاني وطعمها هائل. أصل التسمية ” أوركيمن ” من “ايركم ” irkm” التي تعني تجاوزا الترقيد ، أي ترقيد وترطيب الحبوب المستعملة في هذه الأكلة في الماء حتى ترطب ويسهل طهيها. وهي من الاكلات الغنية بسعراتها الحرارية وحتى بميزانيتها الغالية شيئا ما. لذلك تجتمع نساء البلدة ويقمن بأكلة واحدة تكفي الجميع.

3. أكلة الكسكس بالدجاج البلدي والبيض.
وهي أكلة خاصة بالضيوف وبالعائلة الكبيرة المجتمعة عند الاهل والوالدين. فيكون فرح واحد وجمع كريم احتفاء برأس السنة الأمازيغية واحتفاء كذلك لاجتماع العائلة.

سنحتفل كما عودنا الاباء والأجداد وسنتمنى الخير لكل الإنسانية بدون استثناء، سنحتفل بإعداد الكسكس و تاگلاّ واوركيمن وما لذ و طاب مع أحبائنا وأصدقائنا وأقاربنا في جو عائلي قل نظيره..

هذه هي أفراحنا و أعيادنا بسيطة كبساطتنا…







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.