الخميس 18 أبريل 2024| آخر تحديث 9:42 05/31



كلميم : انطلاق مشاورات تجويد المدرسة العمومية بأكاديمية كلميم وادنون

كلميم : انطلاق مشاورات تجويد المدرسة العمومية بأكاديمية كلميم وادنون

انطلقت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية  تحت شعار “تعليم ذو جودة للجميع”، وذلك بكافة المؤسسات التعليمية العمومية بالجهة، وذلك قصد إرساء خارطة طريق تتضمن تدابير محددة وملموسة من أجل بلوغ مدرسة الجودة والانفتاح وتكافؤ الفرص .

و في هذا السياق،صرح مولاي عبد العاطي الأصفر، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون،لوسائل الإعلام أن المشاورات الجهوية تأتي في سياق الالتزام الحازم لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للنهوض والارتقاء بالمدرسة المغربية من أجل تحقيق التعبئة المجتمعية خدمة للمدرسة العمومية وإعداد الأطفال لتحديات القرن 21.

وأضاف المتحدث ، أن الوزارة أطلقت في هذا الإطار المشاورات الوطنية بهدف تحقيق الالتفاف حول المدرسة العمومية من خلال إشراك كل المتدخلين في الشأن التربوي من أجل إغناء خارطة طريق الإصلاح التربوي 2022-2026 باعتماد مقاربة تشاركية تتماشى مع منطق الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها في دستور المملكة.

وأشار الاصفر إلى أن الأكاديمية انخرطت في تنظيم هذه المشاورات، حيث تم تحديد عينة من المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي والثانوي بسلكيه، باعتماد مقاربة مجالية تدمج مؤسسات الوسطين الحضري والقروي والمجموعات المدرسية والمدارس الجماعاتية ومدارس الفرصة الثانية والثانويات الإعدادية والتأهيلية في قلب هذه المشاورات من خلال عدد من الطرق المعتمدة.

وجرى تنظيم خلال الأسبوعين الماضيين، يقول المصدر نفسه، ورشات الخيال الإبداعي ابتدائي وثانوي إعدادي Design Fiction والتي عرفت نجاحا كبيرا وتفاعلا جد إيجابي من طرف التلاميذ والأطر التربوية والإدارية للمؤسسات التعليمية، وذلك من خلال إنتاج أشكال فنية وتعبيرية من رسومات وقصص مصورة وكبسولات عن طريق الحكي ولعب الأدوار تعكس تصور التلاميذ للمدرسة التي يحلمون بها.

كما تم خلال الأسبوع الجاري، يضيف الاصفر، ورشات مجموعات الارتكاز Focus Group بالثانوي الإعدادي والتأهيلي، من خلال ثلاث ورشات لفائدة المستهدفين المركزيين، التلاميذ وأمهات وآباء التلاميذ والفرق التربوية، على أن يتم تنظيم ورشات مجموعات الارتكاز ابتدائي الأسبوع المقبل.

يشار ان موازاة مع انطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية عبر التراب الوطني، وسعيا منها إلى توسيع دائرة المشاركة أمام كافة المواطنات والمواطنين داخل المغرب وخارجه، وضعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبر البوابة الإلكترونية www.madrastna.ma استمارة لرصد الآراء والتطلعات والمقترحات من أجل تعليم ذي جودة للجميع.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.