الأحد 9 مايو 2021| آخر تحديث 8:32 05/02



تيزنيت :احذروا « البوطة » السّامة التي تغزو أسواق السمك و موائد المواطنين ( فيديو )

تيزنيت :احذروا « البوطة » السّامة التي تغزو أسواق السمك و موائد المواطنين ( فيديو )

غزا نوع من أنواع الرخويات، خلال هذا الشهر الفضيل ، محلات بيع السمك بمدينة تيزنيت ،حيث عاين موقع ” تيزبريس مجموعة من المحلات يعمد أصحابها إلى عرض هذا النوع من الرخويات الذي يطلق عليه بـ”البوطا”،كما لو أنها الكالمار(الحبار) والسيبيا ، و يتم بيعها بأثمان تتراوح بين 60 و 70 درهم للكيلوغرام الواحد .

وبسبب ثمن “البوطة” المنخفض ( 20 درهما للكيلوغرام الواحد ) ، والتي يتم استيرادها غالبا من الصين و تستعمل كطعم في صيد الأسماك، يلجأ بعض هؤلاء التجار للبوطا لمضاعفة هامش الربح.

وبسبب صلابة قوام “البوطة”، شأنها شأن “السيبيا”، فإن التجار يستعملون عقاقير كيماوية لجعلها لذيذة و رطبة وسهلة في الأكل .

وقال متحدث لتيزبريس أن بعض المحلات الصغيرة ” سناك” التي تقدم لزبنائها ساندويتشات ، تقبل بكثرة على شراء ” البوطة ” و تقديمه للزبناء على أساس أنه ” السيبيا ” .

هذا وسبق أن حذّر بعض المهنيين من خطورة بيع هذه الرخويات المسمومة للمواطنين ، و ما يشكله ذلك من خطر على صحتهم .
وينصح هؤلاء المستهلكين بالحرص على عدم شراء ما تم تنظيفه مسبقا، والتأكيد على عملية التنظيف بحضور المستهلك لسهولة التفريق بينهما.

ويُحذر هؤلاء الجهات المسؤولة و على رأسها عمالة الإقليم ، من عمليات التدليس التي يتعرض لها المواطنين ، داعين إلى التدخل العاجل لردع مثل هذه الممارسات التي تشكل خطرا على صحة المستهلك و اتخاذ الإجراءات اللازمة طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، في مجال محاربة الغش التجاري.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.