الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 9:04 11/17



بوريطة يعلن مقاطعة المغرب لإجتماعات وزراء خارجية “إتحاد المغرب العربي”

بوريطة يعلن مقاطعة المغرب لإجتماعات وزراء خارجية “إتحاد المغرب العربي”

أكد تقرير صادر عن لجنة الخارجية بمجلس النواب، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، أخبر أعضاء اللجنة عن استمرار مقاطعة المغرب لاجتماعات وزراء خارجية ما يسمى باتحاد المغرب العربي.
وأبرز التقرير المذكور أن بوريطة أكد على أن المغرب معترض على اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي لسبب وحيد وهو عدم وجود تصور وخطة عمل واضحة لتحقيق حلم المغرب العربي؛ اعتبارا للظروف التي تعيشها المنطقة، خصوصا عدم الاستقرار، موضحا وجوب وضع تصور واضح حول أي مغرب عربي نریده؟، خاصة في هذه الظروف، يضيف الوزير.
وعبر بوريطة عن عميق الأسف من استمرار جمود اتحاد المغرب الكبير، بفعل واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، وبقاء العلاقات المغربية الجزائرية في هذا الوضع غير الطبيعي وغير المقبول.
وقال بوريطة إن الملك محمد السادس، أكد استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين واقترح لهذه الغاية إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور وبقائه منفتحا على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.