الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 4:24 05/31



سيدي افني :مشروع طرقي يثير تساؤلات فعاليات حقوقية وجمعوية داخل وخارج الوطن

سيدي افني :مشروع طرقي يثير تساؤلات فعاليات حقوقية وجمعوية داخل وخارج الوطن

أصدرت 24 جمعية ومنظمة حقوقية داخل وخارج الوطن تمثل ساكنة جماعة املوا وتنكرفا بإقليم سيدي إفني ، بيانا موجها لكل من والي حهة كلميم  و رئيسة الجهة و عامل اقليم سيدي افني ، في شأن ما وصفته الشكاية بــ ” الخروقات و التجاوزات التي يعرفها  مشروع توسعة و تقوية  الطريق الاقليمية رقم 1903 الرابطة بين جماعة مستي و جماعة تيوغزة بإقليم سيدي افني والتي يبلغ طولها 28km.

وقال الموقعون على البيان أنه ،”بعد مرور أزيد من سنة على إعطاء  والي جهة كلميم وادنون بصفته رئيس اللجنة الخاصة لتسير شؤون الجهة الانطلاقة الفعلية لهذا المشروع ، ومند بداية الأشغال من طرف المقاولة الفائزة بالصفقة تم تسجيل العديد من الخروقات حول هذا المشروع”.

وكشف ذات البيان أن من بين هذه الخروقات ” ما يتعلق ببناء بعض القناطر و قنوات مياه الوديان دون الحديت عن الانعدام التام لعلامات التشوير مما يشكل تهديدا خطيرا لسلامة وحياة مستعميليها وساكنة المنطقة أيضا”.

وأردف البيان أنه “وبعد المعاينة الميدانية من طرف ( ساكنة، منتخبين، مجتمع مدني) للاشغال المنجزة من قبل الشركة؛ اتضح أنها ليست في المستوى المطلوب وان الشركة لن تتمكن من إتمام انجاز بقية الاشغال داخل الاجال القانونية المحدد في دفتر التحميلات “.

وأكد البيان ، أن فعاليات المجتمع المدني داخل وخارج الوطن ناقشوا هذا الموضوع بشكل جاد و مسؤول  عبر تقنبة التواصل عن بعد لظروف الحجر الصحي .

واعتبارا للمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق هذه الهيئات ،يضيف البيان ،  واخدا بعين الاعتبار كل المعطيات التي تمت الإشارة اليها سابقا، فإن ساكنة المنطقة وفعالياتها الحقوقية والجمعوية داخل وخارج الوطن، الموقع أسفله تعلن للرأي العام المحلي، الجهوي والوطني مطالبتها الجهة صاحبة المشروع وهي جهة كلميم وادنون بالتدخل السريع لإجراء بحث معمق حول مدى احترام المقاولة الفائزة بالصفقة لعقد الصفقة و دفتر التحملات.

كما طالب الموقوعون الجهات المسؤولة وعلى رأسها والي جهة كلميم واد نون وعامل اقليم سيدي افني ووزارة التجهيز والنقل واللوجستية بفتح تحقيق معمق في الموضوع والتعجبل بايجاد حل ناجع ومستعجل للقضية .

وشدّد البيان ذاته على ضرورة تحمل منتخبي المنطقة  مسؤوليتهم والوقوف إلى جانب ساكنة المنطقة
والضغط من أجل فرض احترام بنود الصفقة وعدم الوقوف موقف المتفرج.

من جهة أخرى تطالب ذات الجمعيات و الفعاليات الحقوقية بالتعجيل بإتمام هذا المشروع في أقرب الآجال مع التعجيل بإخراج الباقي من المشروع الرابط بين جماعة تيوغزة و جماعة سيدي بوعبدلي باعتباره يتعلق بطريق أساسية تعتبر القلب النابض للمنطقة و الساكنة.

وفي الاخير أعلنت الفعاليات الموقعة  انها مستعدة للدخول في أشكال نضالية للدفاع عن هذ المشروع والتصدي لكل التلاعبات التي يمكن أن يعرفها، كما أنها مستعدة لسلك المساطر القانونية للدفاع عن حقوق الساكنة في إنشاء طريق تحترم معايير السلامة الطريقة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.