السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 4:02 06/16



النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش والنادي الجهوي للصحافة باكادير يتضامنان مع محمد بوطعام

mojahid_youness

عبر كل من الفرع الجهوي بمراكشتانسيفت الحوز للنقابة الوطنية للصحافة المغربية والنادي لجهوي للصحافة باكادير عن تضامنهما مع الزميل الصحفي محمد بوطعام، مراسل يومية الأحداث المغربية. وأكدت الهيئتان في بيانين توصلت تيزبريس بنسخ منهما على تضامنهما اللامشروط مع بوطعام وتستنكر الهيئتان بشدة التهديدات الصريحة والمُنِمَّة عن عقلية التسلط التي بدرت من شخصية عمومية كان من المفروض فيها حسبما تقرره القوانين واعراف الممارسة الديمقراطية أن يكفل حق الجمهور في الإخبار بحقائق الأمور ومجرياتها وما بوطعام إلا ناقلا لهذا الحق.نورد البيانين كما توصلنا بهما:

النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع جهة مراكش تانسيفت الحوز
بيان تضامني مع الزميل محمد بوطعام مراسل الأحداث المغربية بتزنيت
تعرض الزميل محمد بو طعام مراسل جريدة الأحداث المغربية بتزنيت إلى تهديد صريح  بالتصفية الجسدية عن طريق الهاتف من طرف رئيس جماعة سيدي عبد الله  بايت الرخاء اقليم سيدي افني يوم الاثنين 10 يونيو 2013 قي الساعة الثانية عشر و18 دقيقة ولم يكتف هدا الشخص بالتهديد بل نزل على زميلنا بوابل من السب والشتائم ووجه له كلاما نابيا يندى له الجبين وتوعده بأوخم العواقب، وقد تزامن هذا الفعل الشنيع مع استعداد الزميل بو طعام للمشاركة في دورة السلامة المهنية للصحافيين المنعقدة بمراكش مما فوت عليه متابعة الدورة  بكيفية طبيعة لانشغاله الطارئ بالقيام بإجراءات التبليغ والتشكي لدى السلطات المعنية,
وإننا في مكتب فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية الذي توصل بهذه المعطيات من طرف الزميل بو طعام اثر اعتذاره عن عدم القدرة على الحضور لتلبية دعوة النقابة للمشاركة في الدورة المشار إليها، ويتدارسنا حيثيات الموضوع  تبين ان هذا التصرف نتج من شخص يريد تلجيم الصحافيين وإسكات أقلام النزهاء منهم معتبرا نفسه فوق كل القوانين والمواثيق، وعليه فإن فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة مراكش تانسيفت الحوز:
1 ــ يعلن تضامنه المطلق و اللا مشروط مع الزميل محمد بو طعام.
2 ــ يستنكر بشدة التهديدات الصريحة والمُنِمَّة عن عقلية التسلط التي بدرت من شخصية عمومية كان من المفروض فيها حسبما تقرره القوانين واعرف الممارسة الديمقراطية أن يكفل حق الجمهور في الإخبار بحقائق الأمور ومجرياتها وما بو طعام إلا ناقلا لهذا الحق.
3 ــ يعتبر هذا الأسلوب ضربا للتراكمات التي حققتها بلادنا في مجال حرية التعبير، ودوسا على المجتمع برُمَّته، وخرقا سافرا لكل المواثيق الكونية.
4 ــ يؤكد أن هذا التصرف الممقوت لن يلجم أفواه الصحافيين الشرفاء أو يكسر أقلامهم سواء بالإغراء أو التهديد.
5 ــ يساند الخطوة القانونية التي قام بها الزميل بو طعام لوضع الملف أمام القضاء الذي ندعوه بالمناسبة إلى الإسراع في فتح تحقيق نزيه في النازلة.
.
وحرر بمراكش يوم الثلاثاء 11 يونيو 2013

رالنادي الجهوي للصحافة باكادير   –   مكتب الفرع
بلاغ تضامني
على اثر التهديد الذي تعرض له الزميل محمد بوطعام صحفي بيومية الأحداث المغربية من طرف احد رؤساء الجماعات القروية بإقليم سيدي افني وبالنظر لخطورة هذا التصرف البئيس الذي صدر من ممثل مؤسسة دستورية كان من المفروض ان تتحلى بقيم الاحترام .
لايسع النادي الجهوي للصحافة باكادير إلا أن يعبر :
–    عن تضامنه المطلق مع الزميل الصحفي محمد بوطعام
–    عن استنكاره الشديد لهذا الفعل الإجرامي المقيت الذي يسعى إلى إسكات أصوات التعبير الصحفي والإعلامي النزيه والى جر المغرب إلى العهود البائدة السيئة الذكر .
–    عن مطالبته بفتح تحقيق جاد ومسؤول لمعاقبة الجاني وحمله على العدول عن مثل هذه الممارسات الشنيعة .
–    عن استعداده الوقوف إلى جنب الزميل محمد بوطعام عبر كل أشكال التضامن والتعاضد من اجل إحقاق الحق وصون المكتسبات  الوطنية وفي مقدمتها حرية التعبير .
–    عن مناشدة كل القوى الديمقراطية إلى رص الصفوف لبلوغ هذه الأهداف السامية من خلال التصدي لكل ضروب الوعيد والقمع والاضطهاد .
حرر باكادير في 11 يونيو 2013
رئيس النادي الجهوي للصحافة باكادير







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.