الخميس 14 نوفمبر 2019| آخر تحديث 10:00 11/07



تيزنيت :المديرية الإقليمية للتعليم تنظم دورة تكوينية لفائدة أساتذة المواد غير اللغوية (DNL)

تيزنيت :المديرية الإقليمية للتعليم تنظم دورة تكوينية لفائدة أساتذة المواد غير اللغوية (DNL)

في أطار مشروع تعزيز التحكم في اللغات، خاصة المحور المتعلق بالرفع من القدرات اللغوية لمدرسي المواد العلمية،وتفعيلا لمقتضيات المذكرة الوزارية 18138/الصادرة بتاريخ 23 أكتوبر 2018 بخصوص تعميم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بالسلك الإعدادي، وانسجاما مع توجيهات الرؤية الاستراتيجية (المادة57 والرافعة 13) بشأن إعطاء الأولوية للدورالوظيفي للغات المعتمدة في المدرسة بغية تحقيق الانفتاح الكوني واكتساب المعارف والكفايات والثقافة من خلال تنويع العرض التربوي وتنويع تدريس المواد العلمية باللغة الأجنبية الأولى، نظمت المديرية الإقليمية بتيزنيت دورة تكوينية لفائدة مدرسي المواد العلمية بالسلك الإعدادي من 4 إلى 8 نونبر 2019 بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بتيزنيت.

وقد أشرف على تنشيط أيام هذه الدورة التكوينية الاساتذة عبد العزيز أصبان مفتش تربوي للسلك الثانوي لمادة اللغة الفرنسية، صالح الدين المهالي، أستاذ مكون بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتزنيت.

وللاشارة، فقد خصصت هذه الدورة التكوينة في صيغتها الثانية لنفس الفئة من الاساتذة المكونين والذين سبق لهم الاستفادة من 30 ساعة من 24 ألى 28 يوليوز2019.

ولقد ارتكزت فقرات برنامج هذه الدورة التكوينية على توظيف العنصراللغوي والاجتماعي والثقافي في التواصل والممارسات المهنية، وذلك وفق موجهات الإطارالمرجعي الأوروبي المشترك للغات.كماانصبت أعمال الورشات على إعداد أنشطة ذات صلة بتوظيف المعارف اللغوية في التعبيرالشفوي والإنتاج الكتابي.

وأخذا بعين الاعتبارلحاجيات المشاركين، فقد تم اعتماد المقاربة التفاعلية قصد تمكينهم من التواصل والتعبيرالتلقائي وكذا تقريبهم من بعض المعارف اللغوية الضرورية لإرساء تعليم مضامين المواد العلمية باللغة الأجنبية الأولى.

 

 

 بلاغ صادر عن مكتب التواصل

 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.