الأحد 20 أكتوبر 2019| آخر تحديث 7:48 04/01



فيديو : ” أحواش سبيريت ” فرقة شبابية ..تَشُقُّ طَريقَها بِبلاَدِ المَهْجر نَحْو التَّألُّق

فيديو : ” أحواش سبيريت ” فرقة شبابية ..تَشُقُّ طَريقَها بِبلاَدِ المَهْجر نَحْو التَّألُّق

تشجيعا لموروثنا الثقافي الأمازيغي ، حل ميكروفون موقع ” تيزبريس ” بفرنسا ، ضيفا على  فرقة ” أحواش سبيريت ” بباريس ، و هي فرقة مكونة من مجموعة شبابية تشق طريقها بثبات نحو التألق .

” محمد دودي ” عضو الفرقة ، أكد للجريدة على هامش حضورها في حصة تدريبية للفرقة ، أن هدف أنشاء هذه المجموعة يتمثل في ايصال هذا النوع من الفن للمهجر ، بإعتباره  أحد أقدم أشكال التعبير الفني الذي عرفت به مختلف القبائل الأمازيغية التي استوطنت منطقة سوس .

وعن فكرة تأسيس فرقة ” أحواش سبيريت ” يقول ” محمد دودي “، جاءت بمبادرة من الشباب ، قرروا نقل موهبتهم إلى العلن من خلال هذه المجموعة ، فمنهم من كان محترفا صقل موهبته في هذا الفن في المغرب و منهم من تمكن من اتقان هذا الفن فقط بفرنسا عن طريق باقي أفراد المجموعة  .

ويضيف “دودي ” في تصريح لــــ ” تيزبريس ”  أن أعضاء الفرقة استفادوا من تجربتين لفرقتين بفرنسا و هما ” إمديازن باري ”  و ” إزوران ” ، حيث تمكنوا من الوصول إلى مجموعة متناغمة مما مكنهم من المشاركةفي العديد من التظاهرات الفنية ، ابرزها مهرجان ” جونفيلي “.

ودعا “دودي “، في معرض حديثه مع ” تيزبريس ” ، إلى  الاحتفاء بهذا الفن العريق ، بالمهجر ، كتراث متميز وجب تلقينه لأبناء الجالية للحفاظ عليه، وحمايته وتحصين خصوصياته، لضمان استمراريته.

محمد بوخوي – تيزبريس

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.