الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 4:21 03/06



برلمانيو العدالة والتنمية بجهة سوس يطالبون بتشكيل لجنة نيابية استطلاعية حول اعتداءات الرعاة الرحل

برلمانيو العدالة والتنمية بجهة سوس يطالبون بتشكيل لجنة نيابية استطلاعية حول اعتداءات الرعاة الرحل

طبقا للمادةّ 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب ، توجهت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة بطلب لرئيس المجلس قصد تشكيل لجنة نيابية للقيام بمهمة استطلاعية عاجلة بجهة سوس ماسة للوقوف على الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها سكان مناطق مختلفة بأقاليم تيزنيت، اشتوكة ايت باها وتارودانت، من طرف الرعاة الرحل، ومايشكله ذلك من خطورة على أمنهم وسلامتهم الجسدية.

كما ستقف هذه اللجنة على الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين، وحقولهم، ومزروعاتهم، ومراعيهم، واشجارهم المثمرة ، وسياراتهم الشخصية ، مع معاينة التهديد الوجودي الذي تتعرض له شجرة الأركان التي يعتبرها السوسيون شجرة مباركة، تجتمع فيها الثقافة، بالمهارات اليدوية ، بالامن الغذائي، بالتوازن الايكولوجي، بذكريات الآباء والاجداد، بكل ماهو جميل في تاريخ المنطقة.

وينتظر أن تستمع هذه اللجنة الإستطلاعية ، في حالة قبول تشكيلها ،  الى الضحايا الذين تعرضوا للضرب والجرح، أوالتهديد بالقتل، أوالى الاختطاف كما وقع البارحة بجماعة أربعاء الساحل باقليم تيزنيت ، وكما وقع قبل فترة باشتوكة ايت باها وعدة مناطق اخرى بالجهة.

هذا وستقوم اللجنة، وفق المراسلة الموجهة لرئيس مجلس النواب ،  بالتثبت من المالكين الحقيقيين لتلك القطعان الهائلة من الإبل والغنم والماعز ، التي تنتشر في المنطقة كما ينتشر الجراد .

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.