الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 8:36 02/14



اعمارة بتيزنيت لإعطاء انطلاقة أشغال الطريق السريع تيزنيت – العيون

اعمارة بتيزنيت لإعطاء انطلاقة أشغال الطريق السريع تيزنيت – العيون

من المنتظر أن يحل وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، يوم الاثنين 25 فبراير، بمدينه تيزنيت لإعطاء انطلاقة المقطع الطرقي من الطريق السريع تيزنيت – العيون من النقطة الكلمترية 0+000 الى 37+000 على طول 37 كلم .
ويعتبر انجاز الطريق السريع تيزنيت العيون جزءا من المشروع الهيكلي الكبير لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تيزنيت والداخلة وذلك في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.


ويهم هذا المشروع إنجاز تثنية الطريق الوطنية رقم1 بين مدينتي تيزنيت والعيون على طول 555 كلم وتقوية وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين مدينتي العيون والداخلة على طول 500 كلم، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 8 ملايير و 500 مليون درهم .
هذا وقد باشرت الشركة نائلة الصفقة عملية تهيئة الارضية والمسح لمسار الطريق الذي سينطلق من مدارة فضاء الرعي والترحال بطريق اكادير مرورا بيمين كل من :
المرس اولاد عمر – الدشيرة –اتبان – تادوارت – المكرونات – دوار اكرار نايت محمد – اكادير اوفلا – بونعمان وسيدي بوعبدللي، فيما سيتم تشييد منشآت فنية على طول الوديان المتواجدة بالمنطقة .
وقد تم احداث 5 منافذ لإقليم تيزنيت نحو الطريق السريع وذلك على مستوى النقطة الكيلمترية 31 و ن – ك 22.400 و مدارة على مستوى الطريق الجهوية رقم 104 ” طريق سيدي افني “، و ن – ك 11 و ن – ك 7.300 ” الطريق المؤدية الى أكلو .
وبخصوص باحة الاستراحة لوقوف السيارات والشاحنات فستحدث على مستوي النقطة الكلمترية 35 بين سيدي بوعبدللي وبونعمان .
الى ذلك احدثت الشركة ادارة للورش تضم مختبرات – مكاتب – مرافق صحية – مستودع الاليات – وقاعات للاجتماعات .
ويهدف المشروع عموما الى تسهيل نقل البضائع من والى مدن الجنوب وتحسين ربطها بمراكز الانتاج والتوزيع الوطنية الكبرى وخاصة منطقة سوس ، كذلك المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة وانفتاح اكبر على موريتانيا ودول غرب افريقيا ، والرفع من جودة الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق وكذا تحسين السلامة الطرقية.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.