الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 3:39 04/06



جمعية تيزنيت للثقافات الحضرية تنظم مهرجانها الوطني الثالث

جمعية تيزنيت للثقافات الحضرية تنظم مهرجانها الوطني الثالث

ستنظم جمعية تيزنيت للثقافات الحضرية مهرجانها الوطني في دورته الثالثة تحت شعار* شباب مواطن لتنمية بشرية هادفة*  من 08 إلى 10 أبريل 2013. تأتي هذه الدورة المدعمة من طرف المجلس البلدي لمدينة تيزنيت والمجلس الإقليمي والملحق الثقافي للسفارة الأمريكية وشركة الشباب القطرية وجمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، لتعطي للشباب التيزنيتي خاصة والمغربي عامة فرصة لإبراز مواهبهم في مجالات متعددة، منها الرياضي و الثقافي  والاجتماعي.  كما سيعرف برنامج هذه الدورة تنظيم دورة تكوينية للقيادة الشابة على مدى ثلاثة أيام من تأطير الخبير الدولي عدنان العديوي و السيدة نادية العياشي ، و التي ستعرف مشاركة ثلاثين شابة و شاب ما بين 15 و 35 سنة من مختلف أنحاء المغرب ، بكل من مركز استقبال الشباب تينهينان وكذا دار الشباب المقاومة.
 فضاءات أخرى ستحتضن هذا المهرجان من قبيل قصبة أغناج، حيث سيقام فيه حفل الإفتتاح يوم الثلاثاء 09 أبريل 2013 ، و الذي سيسبقه تنظيم قافلة للمشاركين ستجوب أهم شوارع المدينة وصولا إلى القصبة. أما ساحة الاستقبال فستتحول بدورها إلى فضاء واسع للثقافات الحضرية ، من خلال عدة أنشطة أهمها مباريات مفتوحة للشباب في رياضة كرة السلة * Street Ball *، و رياضة ركوب الألواح       و المزلجات ، و فضاء آخر لفن الرسم على طريقة الغرافيتي ، إلى جانب منصة فنية ستستضيف فنانين شباب محليين ووطنيين.
و في نفس الإطار سيستفيد الصغار بدورهم من تثبيت فضاء للألعاب خاص بهم. كما قرر المنظمون استحضار فن الحلقة كثقافة شفهية باعتبارها من الموروثات الثقافية الواجب الإعتناء بها .
 هي إذن ثلاثة أيام من التبادل المعرفي و تأطير لمجموعة من الأنشطة التي ينظر إليها أنها غير مصنفة، علما أن جلها يعتبر من الرياضات الأولمبية، لتأتي هذه المبادرة لتعزيز حق الشباب في ممارستها بشكل مؤطر ومنظم.
 المهرجان للتذكير سينظم أيام 08 و 09 و 10  أبريل بمدينة تيزنيت، من طرف جمعية تيزنيت للثقافات الحضرية. وقد تم تقليص مدته  نظرا لضعف الامكانيات المادية حيث كان من المقرر أن يدوم أربعة أيام حسب البرنامج الذي توصلت به تيزبريس.