الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 11:37 03/16



عبد الاله دحمان بتيزنيت: نرفض الإقتطاع رفضا تاما وقد نفذ صبرنا وعلى الوزير أن يكف عن الإثارة الإعلامية

عبد الاله دحمان بتيزنيت: نرفض الإقتطاع رفضا تاما وقد نفذ صبرنا وعلى الوزير أن يكف عن الإثارة الإعلامية

هدد عبد الاله دحمان نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (untm)،بالعودة لمسلسل الاحتجاجات إذا لم يباشر وزير التربية الوطنية تنفيذ الالتزامات الواردة في التصريح الحكومي، جاء ذلك في لقاء تواصلي نظمته النقابة لفائدة رجال ونساء التعليم،بفضاء قاعة المقاطعة الأولى(المشور) اليوم السبت في موضوع” قضايا الأسرة التعليمية، مستجدات ومواقف”. وأكد أن الحكومة “حاليا غير جادة ، وقد نفذ صبرنا أعطينا الوقت للحكومة كي تستقر وتشتغل ولا زال الأفق غامضا وندعوها للتدارك أو أننا سنعلن عن مسلسل احتجاجي”كما أنه مرت سنتان “ولا أثر للتصريح الحكومي في الواقع”.    وقال أنه رغم وجود الإكراهات الإقتصادية، فإن الوزارة مدعوة على الأقل للبدء في الملفات المتراكمة، مثل ملف تغيير النظام الأساسي، وإعادة النظر في تركيبة المجلس الأعلى للتعليم وإعادة النظر في كيفية اشتغاله، وإصلاح المناهج، وتحسين وضعية رجال ونساء التعليم، وإرساء منهجية واضحة للحوار الاجتماعي…

   وشدد على أن المجلس الأعلى للتعليم يجب أن يشتغل في إطار علمي حقيقي،كما ينبغي إعادة النظر في التمثيليات والقطع مع منطق الريع،ولذلك يجب أن يخضع لوصاية الوزارة مباشرة .

  وفي ما يخص القضية المثيرة للجدل وهي الاقتطاعات من رواتب المضربين، أعلن عبد الاله دحمان عن موقف النقابة الرافض للاقتطاع، وأكد أن النقابة(untm )لا تزال في مواقفها وفي مواقعها، وأنها تقف إلى جانب الموظف والفلاح، رغم أنها تقف إلى جانب الجهود الإصلاحية للحكومة وترفض الإضرابات المائعة  التي تقوم بها بعض النقابات حيث ” تتبنى المعارضة المجتمعية لإحياء أحزابها الميتة ” ولذلك فإن النقابة “تفادى السقوط في أجندة خصوم الإصلاح”.

وفيما يخص العلاقة مع حزب العدالة والتنمية، أشار إلى أنها علاقة شراكة  ندية ، واعية ومستوعبة لمنطلقات مشروعنا، وليست شراكة استيلاب وتبعية..

السيك عمار