السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 5:49 01/22



بلاغ حول انعقاد المجلس الوطني لأزطا أمازيغ – دورة محمد مونيب وصدور التصريح السنوي بخصوص وضعية الأمازيغية في المغرب سنة 2017

بلاغ حول انعقاد المجلس الوطني لأزطا أمازيغ – دورة محمد مونيب وصدور التصريح السنوي بخصوص وضعية الأمازيغية في المغرب سنة 2017

انعقد المجلس الوطني لأزطا أمازيغ في ضيافة فرع أزطا تزنيت يوم السبت 20 يناير 2018. وأُطلِق على هذه الدورة اسم “محمد مونيب” في التفاتة رمزية لهذا الهرم النضالي الذي فارق الحياة وترك مكانة خاصة في قلوب وأذهان مناضلي الحركة الأمازيغية وعموم الديموقراطيين.
وقد ناقش المجلس الوطني حصيلة عمل المكتب التنفيذي منذ المؤتمر الخامس لأزطا أمازيغ، كما استشرف آفاق العمل وتداول في محاور وأفكار للاشتغال مستقبلا، وسُبُل تفعيل اللجان الوظيفية وتعزيز البناء التنظيمي لأزطا من خلال تحيين النظام الداخلي وتشجيع دينامية التوسع التنظيمي للأفراد والفروع.
وبخصوص النقاش العام حول واقع الأمازيغية اعتمد المجلس الوطني التصريح السنوي لأزطا حول وضعية الأمازيغية في المغرب سنة 2017. وقد تضمن التصريح مدخلا حول السياق الدولي والإقليمي المحيط بالأمازيغية، ليتم بعد ذلك تقديم نتائج رصد وتتبع وضعية الأمازيغية على الصعيد الوطني. حيث تم الوقوف عند حوالي 100 إجراء وقرار على المستوى الحكومي أو على مستوى دينامية المؤسسة البرلمانية أو مستوى عمل القضاء وباقي المؤسسات وكذا الممارسات والسلوكات المجتمعية. وكلها مؤشرات تدعو للقلق بشأن راهن ومستقبل الأمازيغية.
وفي إطار أنشطة المنتدى الوطني للشباب المنعقد بالموازاة مع أشغال المجلس الوطني تم تتويج الفائزبن في مسابقة “أفضل تصريح سنوي للشباب” التي أسفرت على النتائج التالية:
الجائزة التقديرية مناصَفة بين:
– تصريح محمد أولعيلج – فرع بيوكرى
– تصريح نورة جوهاري و إبراهيم أشوي – فرع بني ملال
الجائزة التحفيزية لكل من:
– تصريح عز الدين يوبا – فرع تارودانت
– تصريح مينة أشلو – فرع بيوكرى
– تصريح محمد أوسي – فرع تنالت
وفي الأخير شدّد أعضاء المجلس الوطني على التعبئة الجماعية لإنجاح كافة محطات القافلة الترافعية لأزطا في سبيل إقرار قانونين تنظيميين منصفين للأمازيغية:
قانونٌ تنظيمي يأخذ بعين الاعتبار واقع التنافس بين اللغات، وغايته ترسيخ ضمانات حماية الأمازيغية وتنمية استعمالها وفتح كل المجالات والوظائف أمامها بصفتها لغة رسمية.
وقانون تنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية يستند إلى سياسةٍ لغوية متوافق عليها، ويسعى للعدالة اللغوية والتكافؤ بين اللغتين الرسمية، ويحتضن كافة المكونات والتعبيرات اللغوية والثقافية الوطنية.
المجلس الوطني لأزطا أمازيغ
دورة محمد مونيب
تزنيت 20 يناير 2018







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.