الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 8:00 03/11



ندوة المرأة القروية والتحديات المعاصرة بثانوية الجزولي بأنزي بمناسبة 8 مارس

ندوة المرأة القروية والتحديات المعاصرة بثانوية الجزولي بأنزي بمناسبة 8 مارس

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لهذه السنة، نظم نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية التأهيلية محمد الجزولي بأنزي، يوم الجمعة 8 مارس 2013، ندوة في موضوع ” المرأة القروية والتحديات المعاصرة “. وقد تمحورت الندوة حول التحدي التعليمي، والتحدي الاجتماعي ، إضافة إلى التحدي القيمي. وتناولت الأستاذة نعيمة إد المودن، مديرة دار الطالب والطالبة بأنزي، التحدي التعليمي للفتاة القروية، حيث تناولت بالتفصيل أبرز العوائق التي تحول دون استمرار الفتاة القروية في التحصيل الدراسي، وصنفتها إلى عوائق اقتصادية، وسوسيوثقافية. المداخلة الثانية كانت حول التحدي الاجتماعي، وذكرت فيها رئيسة تعاونية ألوماس لتسويق الأركان بأنزي، أهم المراحل التي مر منها مشروع تعاونية ألوماس، منذ انطلاقته سنة 2004، وأبرز المشاريع التي اشتغلت عليها التعاونية، إلى أن شرعت هذه السنة في تصدير الأركان إلى الخارج، بعد أن حصلت على شهادة جودة الإنتاج سنة 2012.
“المرأة والفتاة القروية والتحدي القيمي”: كان عنوان مداخلة الناشطة الجمعوية سمية الرامي، حيث تناولت في مداخلتها، تعريف القيم، ومصادرها ووظائفها، بالإضافة إلى التحديات القيمية للمرأة والفتاة القروية، وأجملتها في تحديات مرتبطة بالهوية، وتحديات تخص إضعاف القدرة الإنتاجية للمرأة، وأخرى تهم نشر ثقافة الاستهلاك، خاتمة هذا المحور بالإشارة إلى مجموعة من المقترحات لمجابهة هذه التحديات.
وقد عرفت التظاهرة، التي حضرها مسؤولو مختلف المصالح الإدارية، والعديد من الفعاليات الجمعوية بأنزي، تكريم التلميذتين المتفوقتين خلال الدورة الأولى من هذا الموسم، ويتعلق الأمر بالتلميذة مريم جبري عن سلك الإعدادي، والتلميذة حفيظة شعباني عن سلك التأهيلي. العربي إمسلو