الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 11:30 03/08



وزير التجهيز يعطي انطلاقة مشاريع كبرى باقليم تيزنيت

وزير التجهيز يعطي انطلاقة مشاريع كبرى باقليم تيزنيت

أشرف بعد زوال اليوم الجمعة 8 مارس 2013 السيد وزير التجهيز و النقل عزيز رباح على إعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع ذات البعد التنموي بإقليم تيزنيت رفقة عامل صاحب الجلالة و منتخبي الاقليم.

وقد افتتح السيد الوزير المشاريع المزمع تحقيقها على ارض الاقليم بإعطاء اشارة الانطلاق لاشغال تثنية قنطرة واد ماسة عند النقطة الكيلومترية 800+945 من الطريق الوطنية رقم 01 بطول، بطول 155 متر و عرض 10 أمتار، وباستعمال الخرسانة المسبقة الضغط. وذلك في افق اعطاء انطلاقة الشطر الثاني من تثنية الطرق الرابطة بين مدينتي تيزنيت و أكادير. و قد بلغت كلفة المشروع 24 مليون درهم ( 2 مليار و 400 مليون سنتيم). سيساهم المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة في تمويله بنسبة 30%، فيما ستتحمل وزارة رباح الباقي في إطار شراكة بين المؤسستين. و كان اللافت في مشروع من هذا الحجم اسناد مهمة تحقيقه الى مقاولة وطنية في اشارة واضحة الى عزم الحكومة على تنزيل مخططها الرامي الى تشجيع و اعطاء الاولوية للمقاولة الوطنية، التي لطالما اشتكت من سياسة الاقصاء.

كما اطلع الرباح بمدينة تيزنيت على المنجزات التي تحققت من البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بالاقليم، التي بلغت نسبة أنجازها 121  كلومتر من أصل 125 كلم  المخصصة لاقليم تيزنيت  لفك العزلة عن حوالي 14500 من الساكن القروية.  و في ذات المناسبة اعطى السيد الوزير رفقة الوفد  المرافق له انطلاق اخر عملية مبرمجة في هذا الاطار  و التي تهم انشاء الطريق الاقليمية 1007 الرابطة بين سد يوسف بن تاشفين و ايت ميلك على طول 4 كلومتر بغلاف مالي قدره 2,3 مليون درهم.

كما وقف السيد وزير التجهيز و النقل على سير اشغال تحسين جودة الطريق الاقليمية  رقم 1909 الرابطة بين تيزنيت و شاطئ أكلو و التي بلغت كلفتها أزيد من 14 مليون درهم مرصودة من طرف وزارة التجهيز و النقل،  و همت هذه الاشغال بالخصوص أنشاء ممرات للدراجات، و عملية التوسعة للرفع من سيولة حركة السير خصوصا خلال فترات الصيف.

وفي المجال الاجتماعي أشرف عزيز رباح وزير التجهيز و النقل، على وضع الحجر الاساس لبناء المشروع السكني التابع لمؤسسة الاعمال الاجتماعية لوزارة التجهيز ببلدية تيزنيت بكلفة بلغت 21 مليون درهم .