الأحد 18 أغسطس 2019| آخر تحديث 10:39 03/07



أخنوش ورباح وأزين يدشنون مجموعة من المشاريع بكل من تيزنيت وتافراوت الجمعة والسبت

أخنوش ورباح وأزين يدشنون مجموعة من المشاريع بكل من تيزنيت وتافراوت الجمعة والسبت

بمناسبة الدورة الثالثة لمهرجان اللوز بتافراوت سيقوم السيد وزير الفلاحة و الصيد البحري بزيارة و تدشين عدد من المشاريع التنموية التي تدخل في إطار مشروع مخطط المغرب الأخضر وسوف يتم تقديم برنامج تهيئة المسالك القروية بإقليم تزنيت والذي يرتكز على بناء وتهيئة ما مجموعه 130 كلم من المسالك القروية بمبلغ يقدر ب 58 مليون درهم. وتحضى هذه المسالك بأهمية بالغة بالنسبة للساكنة المحلية، وذلك بفك العزلة عن المناطق الفلاحية وتسهيل نقل وتسويق المنتوجات الفلاحية.
وستتم من خلاله زيارة المسلك الرابط ما بين تيزيرت ودوار أفلا وداي  على طول 9 كلمتر والذي تم انجازه بغلاف مالي قدره 540.000,00 درهم.


كما سوف يتم اطلاع السيد وزير الفلاحة والصيد البحري على برنامج الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ومناطق الأركان الرامي إلى انجاز 85 كلمتر من المسالك القروية عبر الإقليم بمبلغ يقدر ب 44 مليون درهم، بالإضافة إلى مشاريع آخرى ذات صبغة اجتماعية تهم تزويد الساكنة  بشبكة الماء الصالح للشرب، المساهمة في توفير النقل المدرسي وكل التدخلات التي تهم الخدمات الصحية.
ومن بين أنشطة هذه الزيارة وفي إطار الدعامة الثانية  لمخطط المغرب الأخضر، وبعد أن تم غرس محيط تونين بالجماعة القروية لتارسواط باللوز على مساحة 125 هكتار، سيتم تدشين مشروع تزويد محيط تونين بشبكة الري بالتنقيط،  بعد تجهيز أربعة أثاقب استغلالية بالطاقة الشمسية لضخ المياه  و يعتبر هذا المشروع أول تجربة نموذجية في إطار الدعامة الثانية  تهدف إلى تخفيض كلفة الإنتاج وترشيد استهلاك المياه مع تحسين المردودية والرفع من دخل الفلاحين. وقد تم انجاز هذا الم شروع بغلاف مالي يصل إلى ستة ملايين و900 ألف درهما, 


كما سيتم تدشين وحدة مجهزة بكل المعدات الضرورية لتلفيف وتحويل منتجات اللوز، لفائدة التجمع ذات النفع الإقتصادي “تدارت ن اللوز” والذي يضم 66 متعاونة  بكلفة إجمالية تقدر ب  1760 000.00 درهم. وسوف يعمل هذا المشروع على إبراز مقومات اللوز عبر تلفيفه وتسويقه في أحسن الظروف وتوفير دخل قار للمتعاونات وتحسين ظروفهن المعيشية.
هذان المشروعان يدخلان في إطار تنمية سلسلة اللوز، ضمن تدخلات المديرية الإقليمية للفلاحة لتزنيت بكل من دائرتي تافراوت وأنزي والذي رصد له غلاف مالي قدر ب 46 مليون درهم.