السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 6:42 10/05



بلاغ : ورشات تكوينية حول استعمال البرنام المعلوماتي SCRATCH

بلاغ : ورشات تكوينية حول استعمال البرنام المعلوماتي SCRATCH

نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة سوس ماسة ما بين 27شتنبر 2016 و 01 اكتوبر 2016 دورات تكوين حول استعمال البرنام المعلومياتي SCRATCH  لفائدة  أساتذة مادة المعلوميات وكذا عينة من اساتذة التعليم الابتدائي  بإشراف من الفرق الجهوية والإقليمية لبرنامج جيني و تأطير عضو من الفريق المركزي من مديرية جيني بالوزارة.

وتروم العملية مضاعفة التكوين لفائدة باقي الأساتذة الذين سيسهرون على استثماره مع التلاميذ خلال أسبوع البرمجة الذي يمتد ما بين 15 الى 23 أكتوبر 2016.

وتأتي مبادرة AFRICA CODE WEEK  التي انخرطت فيها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموازاة مع دول إفريقية، بغاية تحسيس التلاميذ والتلميذات بأسس البرمجة المعلوماتية التي توظف برانم مجانية، وبعد تتويج المرحلة التجريبية، على مستوى سبع أكاديميات جهوية،  بفوز المغرب بالجائزة الأؤلى لهذه المبادرة.

وشملت التكوينات المديريات الإقليمية الست بجهة سوس ماسة، إذ تم  تكوين أزيد من 160 استاذ مكون الذين سيسهرون على تأطير التلاميذ من الفئات العمرية (8-11) و (12-17). أما الفئة العمرية (18-24) فهي تهم متدربي مؤسسات التكوين المهني.

وبرنام SCRATCH  يسمح للتلميذات والتلاميذ بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية ومفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى. ويمكن البرنام التلاميذ من اكتساب مفاهيم برمجية أساسية ، ومهارات أساسية كمهارة التحليل و التواصل و التعاون و التعلم مدى الحياة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.