السبت 4 مايو 2024| آخر تحديث 7:08 05/21



إعلاميون يناقشون تحديات الاعلام بإفريقيا والعالم العربي بأكادير

إعلاميون يناقشون تحديات الاعلام بإفريقيا والعالم العربي بأكادير

شكل موضوع “تحديات الاعلام بإفريقيا والعالم العربي” تيمة أشغال المنتدى الدولي الرابع للإعلام، الذي افتتح مساء أمس الجمعة، بمدينة أكادير.

وتتواصل أشغال المنتدى الدولي حتى يوم غد الأحد، بمشاركة إعلاميين عرب ومغاربة، وطلاب جامعيين في الاجازة المهنية في التحرير الصحفي وماستر التنوع الاعلامي.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر إن المنتدى محطة إعلام وتكوين بامتياز لفائدة طلاب الاجازة المهنية في التحرير الصحفي وماستر التنوع الاعلامي”.

وأكد أن الاعلام اليوم  “يعيش تحديات وتحولات على الصعيدين الجهوي والاقليمي، وأن هناك رجات لا تهم فقط الأشخاص والتجارب المختلفة، لكن البنية الهيكلية لكل الوسائط الاعلامية في عالم اليوم”.

ولم يفوت حلي الفرصة ليشكر الاعلاميين الجهويين على ما يبذلونه في كل  اللقاءات اليومية والتكوينات التي يتدخلون فيها، وكل اللقاءات التي يتدخلون فيها مع الطلاب في الجامعة”.

بدوره، أثنى رئيس المرصد الجامعي للدراسات والأبحاث حسن حمائز على كل الجهود التي ساهمت في إنجاح محطة هذا المنتدى، والذي بلغ نسخته الرابعة من خلال تدارس قضايا كبرى.

وشدد حمائز على أن  اختيار تيمة “تحديات الاعلام بإفريقيا والعالم العربي” يندرج في سياق تعاون جنوب جنوب لتطوير خبراتنا بين الاعلاميين العرب والافريقيين.

وأثنى حمائز، الذي يشغل مهمة منسق الاجازة المهنية وماستر التحرير الصحفي بجامعة ابن زهر،على طلاب الاجازة المهنية في التحرير الصحفي وماستر التنوع الاعلامي، شاكرا كل الداعمين والمحتضنين وضيوف المنتدى الدولي للإعلام.

وفي نفس الاتجاه، سارت كلمات كل من أحمد بن فقيه، نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير، ونائب عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية، الذين أثنوا على هاته المبادرة وعلى الاعلام في تكريس  دوره التوعوي التنويري التأطيري المواكب لكل الانشغالات.

وفي كلمة باسم الاعلاميين العرب، أشادت الصحفية المصرية منى نشأت رئيسة تحرير مجلة “حريتي”، فقد  أشات بهاته المبادرة قائلة: هي محطة لخلق جشور التواصل و التكامل بين دول العالم العربي وأفريقيا و تقريب وجهات النظر بين إعلامييها.

وتميزت الجلسة الافتتاحية بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجامعة الكندية بالقاهرة (مصر) وجامعة ابن زهر (المغرب) في سياق التكوينات المشتركة الاعلامية لفائدة الطلاب والأساتذة.

كما تم توقيع كتابين، الأول للدكتور حسن حمائز ” الاتصال الجماهيري والتنوع الاعلامي”، والثاني للطالب سعيد أهمان “أوراق إعلامية”.

وتتواصل فعاليات المنتدى الدولي للإعلام في نسخته الرابعة، بتنظيم ندوات وورشات عمل موضوعاتية يشارك في تأطيرها إعلاميون عرب من لبنان ومصر وتونس وموريطانيا والمغرب وغيرهم.

سعيد أهمان







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.