السبت 18 مايو 2024| آخر تحديث 12:15 04/09



«أبوقال أوتاي »…شخصية تيزنيتية تتحول إلى فيلم وثائقي

«أبوقال أوتاي »…شخصية تيزنيتية تتحول إلى فيلم وثائقي

تجولت عدسة مخرج الأفلام الوثائقية عبد الرحمان الرائس منذ أيام بأزقة مدينة تيزنيت لتوثيق عبر مبادرته السينمائية فيلمه الوثائقي الجديد «أبوقال أوتاي » وذلك بعد فترة إعداد و تصوير استمرت لشهر ونصف .

وكشفت ” الأخبار ” ، أن أحداث الفيلم تدور حول أشهر شخصية بمدينة تيزنيت تعرف بـــ “«أبوقال أوتاي » هذا اللقب الذي يترجم عشقه الكبير لهذا المشروب ، فهو إنسان بسيط لا يتكلم و لا ينطق إلا بكلمة أتاي .

و بالرغم من ذلك فهو معروف لدى جميع سكان المدينة ، الصغير منهم و الكبير ، إذ يهتم هذا الشخص بجمع الأزبال و الأحجار في الأزقة الضيقة التي لا تدخل إليها شاحنة البلدية .

صورت أحداث الفيلم في إقليم تيزنيت و سيدي إفني بعدما ثم اكتشاف أصله وعائلته الحقيقية في إحدى الدواوير التابعة لقبائل مجاط . وفضل المخرج أن يكون فيلمه باللغة الأمازيغية لتقريب المشاهد من قصة هذا الرجل بكل أبعادها الحقيقية .

يعرض هذا الفيلم ضمن السلسلة الوثائقية ” العاديون ” التي أعدها نفس المخرج .







تعليقات

  • Pour connaitre cette homme surnommé “Abouka watay” c’est un mendiant très célèbre, il fréquente les “ilmougarns” et les fêtes, ils me semble qu’il est né dans la fin des années 30, car à mon enfance dans les années soixante, il a déjà une trentaine d’année (il me semble)
    Mais il vaux mieux de lui offrir un toi et la nourriture, mais célébrer sa cause c’est déjà pas mal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.