الأحد 12 مايو 2024| آخر تحديث 5:25 05/29



تيزنيت : لقاء تحضيري لإرساء مشروع ” مؤسسات بدون تدخين” بمنطقة تافراوت

تيزنيت : لقاء تحضيري لإرساء مشروع ” مؤسسات بدون تدخين” بمنطقة تافراوت

unnamed  انعقد بقاعة الاجتماعات بمقر النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتيزنيت صباح يوم الخميس 28 ماي 2015 ، لقاء تحضيري لارساء مشروع ” مدارس بدون تدخين بدائرة تافراوت” ، والذي تعتزم مؤسسة « AKSAL »  الاجتماعية ومجموعة  شركات » « AKWA بتعاون مع جمعية   للاسلمى لمحاربة داء السرطان تفعيله باقليم تيزنيت تعزيزا لمشاريع التعاون والشراكة التي تربط هذه المؤسسات والمنظمات بقطاع التربية الوطنية بالاقليم..

وستكون دائرة تافراوت إحدى أهم  النقط التي سينطلق منها المشروع الذي يستهدف المؤسسات التعليمية الابتدائية كخطوة استباقية  ليشمل بعد ذلك  سائر المؤسسات التعليمية الاعدادية والتاهيلية  بالمدينة والدائرة  بهدف التحسيس بخطورة التدخين على الصحة العامة والعمل على الحد من هذه الظاهرة التي بدأت تستشري في  أوساط تلاميذ المؤسسات التعليمية والتكوينية، كما ستتم  في اطار المشروع مصاحبة المدمنين على التدخين من طرف لجن طبية متخصصة لمساعدتهم على الاقلاع عن هذه العادة السيئة التي لها انعكسات وخيمة  وتاثيرات سلبية على صحتهم البدنية والعقلية. ولعل اخطرها الاصابة بسرطان الرئة .

ويندرج المشروع في اطار  توسيع برنامج «إعداديات وثانويات ومقاولات بدون تدخين» ليشمل الانفتاح على المدارس الابتدائية  بتراب دائرة تافراوت،موازاة مع تدخلات جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان باقليم تيزنيت من خلال التدشين المرتقب للمركز الجديد للمؤسسة تحت اسم “مركز صحة الام وتشخيص سرطان الثدي وعنق الرحم الذي يتم انجازه حاليا بمدينة تيزنيت في اطار المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان، الذي اطلق رسميا في مارس 2010 بشراكة بين جمعية للاسلمى ووزارة الصحة.

وتتوخى الجهات المنظمة للمشروع أن تتضافر الجهود مع كافة المتدخلين من مندوبية الصحة والنيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية  لاجراته على ارض الواقع في اطار اتفاقية شراكة متعددة الاطراف  وتقديم الدعم الكافي للفاعلين المحليين من مدراء المؤسسات التعليمية ومنشطي النوادي الصحية والبيئية والرياضية لانجاز برامج عملهم وتفعيل مخططاتهم الاستراتيجية في مجال التواصل والتحسيس والتعبئة لبلوغ هدف ” مدارس بدون تدخين”.

ويهدف هذا المشروع إلى اكساب الناشئة الصغيرة المناعة ضد مختلف اشكال الانحرافات وحماية الفضاء المدرسي ومحيطه من تداول كل أنواع التبغ ومساعدة المدخنين على الإقلاع عنه باعتبار التدخين مقدمة مرحلية لتناول المخدرات، حسب ما خلصت اليه معظم الدراسات المتخصصة في هذا المجال، من خلال حملات التحسيس والتعبئة والدورات التاطيرية التي تقوم بها النوادي التربوية والصحية وتشجيع الانشطة الثقافية والرياضية والفنية من اجل تثبيت السلوكات الايجابية ونبذ كل مايمس بالدور التربوي للمؤسسات التعليمية، والاستفادة من كل مشاريع الشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنظمات الدولية. .

يشار الى ان اللقاء التحضيري حضره  الى جانب السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ، السيدة المندوبة الاقليمية للصحة بتيزنيت الدكتورة لمياء شاكيري والسيدة جميلة دياني مديرة مؤسسة AKSAL   الاجتماعية احدى فروع مجموعة “اكسال” والدكتورة Belguench, Latifa ممثلة جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان وهي بنت منطقة تافراوت والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية ببلدية ودائرة تافراوت واطر من النيابة الاقليمية مكلفة بمجالات الصحة المدرسية والامن الانساني والنوادي البيئية والشراكة والاتصال .

وقد تقرر عقد لقاء ثان في بداية شهر يونيو بمدينة تافراوت لوضع  ركائز المشروع وارساء اللجنتين الاقليمية والمحلية المكلفة بالتنفيذ والتتبع والمواكبة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.