الثلاثاء 30 أبريل 2024| آخر تحديث 5:31 03/31



تافراوت : مائدة مستديرة حول موضوع ” المجتمع المدني وثقافة المواطنة “

تافراوت : مائدة مستديرة حول موضوع  ” المجتمع المدني وثقافة المواطنة “

Article de presse - journée nationale de la société civile à Tafraout - kafou2013@gmail.com - Gmail

احتفالا باليوم الوطني للمجتمع المدني بالذكرى الأولى، و تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و أيده، و القاضية بجعل 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمجتمع المدني.

نظمت اللجنة المحلية للمجتمع المدني بتافراوت بتعاون مع وكالة التنمية الإجتماعية لجهة سوس ماسة درعة و بتنسيق مع مكونات المجتمع المدني مائدة مستديرة تحث عنوان ” المجتمع المدني وثقافة المواطنة ” و ذلك يوم الجمعة 13 مارس 2015 ابتداءا من الساعة الخامسة بقاعة الندوات بمدرسة محمد الخامس بتافراوت، و ذلك بهدف المساهمة في توعية و تحسيس جمعيات المجتمع المدني المشكلة لدائرة تافراوت بدورها الهام في التنمية المحلية و بأهمية الموارد التي تعبئها و البحث عن الشراكات من أجل تعزيز و تقوية أدوارها و تمكينها من المشاركة الفعالة في مسلسل التنمية المحلية و الشأن العام.

Capture

و قد شهدت هذه المناسبة حضور وازن و قوي للنسيج الجمعوي بمنطقة تافراوت، السلطات المحلية و مجوعة من المنتخبين الممثلين للجماعات المحلية و ممثل عن وكالة التنمية الإجتماعية  بما يقارب 119 مشارك و مشاركة.

وقد تم تنشيط هذا الحفل من طرف مجموعة من الفاعلين الجمعويين والمهتمين بالحركة الجمعوية بالمنطقة، وجاءت المواضيع والمداخلات على الشكل التالي:

 

–  السياق العام للاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني: ذ عبد العزيز أومية.

– التشريعات الجديدة للمجتمع المدني: ذ رشيد باصادو.

– الأدوار المنوطة بالمجتمع المدني: ذ عبد العزيز ياسين.

– المجتمع المدني في الثقافة المحلية : ذ محمد بن يدير.

– المجتمع المدني وترسيخ ثقافة المواطنة: ذ عبد الباسط بوشنتوف.

– المجتمع المدني ودوره في الحياة المدرسية: ذ أحمد أوشن.

– برنامج إرتقاء لتأهيل الجمعيات – وكالة التنمية الاجتماعية : ذ عبد الرحيم العمري

و بعد المناقشة المستفيضة و تدخلات المشاركين، حيث ركزت جل المداخلات على المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المجتمع المدني للدفع بعجلة التنمية.

Capture

و بموازاة مع هذه المناسبة، تم تنظيم دوري في كرة القدم بين الفرق الممثلة لدور الرعاية الإجتماعية بكل من تهالة، أيت وافقا، أفلا إغير و تافراوت. وتكريم مجموعة من الأشخاص  رموز التنمية المحلية، خلال الحفل الفني، أمثال الحاج احمد أوشاكور، الحاج سعيد الحضيكي، الرايس بلعيد، حسن رحال، الحاج الحسن أمزيل، المرحوم محمد الصالحي، المرحوم عابد نايت همو.

Capture

 

عبد الرحيم العمري

المنسقية الجهوية لسوس ماسة درعة







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.