الإثنين 13 مايو 2024| آخر تحديث 12:26 09/18



بيان: نادي الصحافة بتيزنيت والجمعية المغربية لحقوق الإنسان يتضامنان مع الزميل بوطعام محمد

بيان: نادي الصحافة بتيزنيت والجمعية المغربية لحقوق الإنسان يتضامنان مع الزميل بوطعام محمد

Club_de_Presse_Tiznitفي بيان شديد اللهجة، عبر المكتب الإداري لنادي الصحافة بتيزنيت، خلال اجتماعه الاستثنائي ليوم الثلاثاء 17 شتنبر 2013، عن تنديده الشديد للاعتداء الذي تعرض له الزميل محمد بوطعام، مراسل يومية الأحداث المغربية، من قبل رئيس مركز الدرك الملكي بالأخصاص بإقليم سيدي إفني. كما طالب نادي الصحافة السلطات الإقليمية بسيدي إفني التعامل الجاد مع الصحفيين بالإقليم وتوفير ظروف مناسبة لممارسة العمل الصحفي بجميع تراب الإقليم. وفي نفس السياق، عبر الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالأخصاص عن تضامنه مع بوطعام  ومؤازرته لما لحقه من ضرر أثناء تأدية واجبه المهني في إطار الحق في الوصول إلى مصادر الخبر وتداوله. إليكم بيان نادي الصحافة بتيزنيت كما توصل به موقع تيزبريس:

نادي الصحافة

   تيزنيت

بيـــان تضامني

…ويستمر مسلسل الاعتداء على الصحافة والصحفيين!

         تلقى المكتب الإداري لنادي الصحافة بتيزنيت بقلق كبير خبر الاعتداء الجسدي واللفظي والتهديد بالسجن الذي تعرض له الزميل محمد بوطعام، مراسل يومية الأحداث المغربية وعضو نادي الصحافة بتيزنيت من طرف قائد مركز الدرك الملكي بالأخصاص التابع إداريا لإقليم سيدي إفني، يوم الاثنين 16 شتنبر 2013، بعد أن هم بتغطية إعلامية وأخذ صور لتنفيذ حكم قضائي يتعلق بنزاع عقاري بمنطقة الأخصاص، إلا أن قائد الدرك الملكي تدخل بعنف وتلفظ بكلمات نابية في حق الزميل بوطعام طالبا إياه بعدم أخذ الصور ومغادرة المكان. وأمام إصرار بوطعام على القيام بواجبه المهني، تدخل مسؤول الدرك الملكي بعنف وانتزع من بوطعام آلة التصوير وأسقطه أرضا، ما أدى إلى إصابة الزميل بوطعام بجرح غائر على مستوى الرأس.

وقد سبق أن تلقى الزميل، محمد بوطعام، تهديدات عدة، في وقت سابق، كان آخرها يوم الاثنين 10 يونيو 2013، وضع إثره شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتيزنيت، حيث استمعت له الضابطة القضائية بهذا الخصوص.

وبناء على ذلك، فإن المكتب الإداري لنادي الصحافة بتيزنيت، يؤكد للرأي العام الوطني والجهوي والمحلي على ما يلي:

1-             تنديده الشديد بالاعتداء الذي تعرض له الزميل بوطعام من قبل رئيس مركز درك الأخصاص ويعبر عن تضامنه اللامشروط معه.

2-             استنكاره للاستهداف الجبان الذي يرمي إلى إسكات الأصوات والأقلام الحرة.

3-             دعوته كافة العاملين في حقل مهنة المتاعب إلى مواصلة النضال بالكلمة الحقة، مهما بلغت قوة الرسائل الجبانة التي تحاول عبثا اعتراض مسيرة الصحافة والصحفيين.

4-                مطالبة السلطات الإقليمية بسيدي إفني التعامل الجاد مع الصحفيين بالإقليم وتوفير ظروف مناسبة لممارسة العمل الصحفي بجميع تراب الإقليم.

 

تيزنيت في 17 شتنبر 2013

    نادي الصحافة – تيزنيت

المكتب الإداري







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.