السبت 4 مايو 2024| آخر تحديث 8:52 04/12



تيزنيت: جمال “الرُّحل “تحصد ما زرعته ساكنة الساحل

تيزنيت: جمال “الرُّحل “تحصد ما زرعته ساكنة الساحل

تفاجأت ساكنة بعض الدواوير بالجماعة الترابية اربعاء الساحل باقليم تزنيت، صباح اليوم الاثنين، بجحافيل من قطعان الإبل الخاصة بالرعاة الرحل، تقتحم مداشرهم، وتفتك بشجر الأرگان ومحاصيلهم الزراعية .

وندد فلاحو المنطقة والمرتبطة أنشطتهن بشجرة الأرگان، من استمرار هجوم الرحل على مصادر عيشهم الأساسية، ومواصلة استفزازاتهم، حيث يتم اطلاق الإبل في المناطق الفلاحية دون حراسة ولامبالاة . كما أنهم يشتكون من عدم تجاوب السلطات بشكل جدي مع نداءاتهم وشكاياتهم المتكررة، اذ يطالبونهم بالتدخل ووضع حد لهذه الاستفزازات المتوالية التي يقوم بها رعاة الرحل.

هذا وتسبب زحف قطعان الابل على المجالات الزراعية بدواوير اربعاء الساحل خلال اليومين الماضيين، في أضرار كبيرة بأشجار الأركان والصبار والمحاصيل البورية من الشعير و القمح ..

وفي اتصال مع رئيس فيدرالية جمعيات اربعاء الساحل، أكد أن “ما يحدث أشبه بحرب اهلية غير معلنة، تتعمد التضييق على مصادر عيش الأهليين، ودفعهم للتخلي عن اراضيهم .إذ يهاجم الرعاة الرحل مع جحافل من قطعان الماشية ممتلكات السكان، ويعيثون فيها فساداً بدون احترام أي ضابط أو قانون، ولكن غير المفهوم هو تباطؤ السلطات في التدخل، وعدم انخراط الجهات المختصة في تطبيق القانون و ردع كل من يتسبب في تهديد شجرة الأرگان المحمية دولياً وحفظ حقوق ومصادر عيش الفلاحين الصغار ” .







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.