الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 11:13 12/29



تيزنيت : ساكنة الإقليم تلبي النداء وتنخرط في عملية توقيع عريضة وطنية للمطالبة بإحداث صندوق خاص لمكافحة السرطان

تيزنيت : ساكنة الإقليم تلبي النداء وتنخرط في عملية توقيع عريضة وطنية للمطالبة بإحداث صندوق خاص لمكافحة السرطان

على غرار العديد من الأقاليم و الجهات بالمملكة ، انخرط مجموعة من المتطوعين من الفاعلين الجمعويين بإقليم تيزنيت ، لجمع توقيعات على عريضة موجهة إلى رئيس الحكومة للمطالبة بإحداث “صندوق مكافحة السرطان”، يخصص لدعم علاجات مرضى السرطان.

وفي تصريح لموقع ” تيزبريس ” ، أكد ” رضا أزاد ” المنسق الإقليمي لهذه المبادرة ، أن عدد التوقيعات على العريضة تتزايد بوثيرة تؤكد أن ساكنة الإقليم واعية كل الوعي بالأهداف النبيلة للتوقيعات .

وكشف ” أزاد ” أن لحدود اليوم و منذ انطلاق هذه المبادرة ،وصلت عدد التوقيعات بالإقليم إلى 200 توقيع لمن توفرت فيهم الشروط القانونية للتوقيع .

وشدّد المنسق الأقليمي لهذه المبادرة ، أنه و من أجل توسيع الرقعة المشاركة في التوقيع على هذه العريضة ، تم تعيين منسقين على صعيد الإقليم ويتعلق الأمر بكل من “محمد بورحيم ” ، منسق بونعمان والنواحي، و “الحسين اسماد ” ، منسق دائرة أنزي ،و ” توفيق فردان ” منسق اولاد جرار والنواحي و “رشيد أمكيوض” ، منسق تافراوت .

محمد بورحيم : منسق بونعمان والنواحي 0666382840 _ الحسين اسماد : منسق دائرة أنزي 0661577941 _ توفيق فردان : منسق اولاد جرار والنواحي : 0662425617 _ رشيد أمكيوض : منسق تافراوت 0666085441 _ المنسق الاقليمي لتيزنيت ( مركز تيزنيت) 0655729664

ويشار أن العريضة تنص على ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب”.

وتتحدث العريضة عن أنه لمواجهة مع هذا المرض الفتاك الذي يقهر الأسر المغربية نفسيا وماديا، “يكون الحساب المقترح أداة قانونية لمساعدة المرضى بالسرطان، تكون المدفوعات فيه منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات، وبدلا من أن تستحق للأسر المحتاجة فقط يحصل عليها الجميع، وبدلا من أن تقتضي استيفاء اشتراطات مختلفة تكون بلا شروط باستثناء شرط المرض، وبدلا من أن تستند إلى اشتراكات المواطنين مدى الحياة تمول أساسا من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة الآتية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وغيرها مما يسمح به أي تشريع أو نص تنظيمي”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.