الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 11:50 03/10



تيزنيت : العنف المدرسي ، تعليق الدراسة بالساحل ، الإضرابات ، مجانية التعليم،تعويضات شركات التأمين .. أبرز النقاط الواردة في بيان الفرع الإقليمي لفيدرالية جمعيات الأمهات والآباء وأولياء التلامذة بالإقليم

تيزنيت : العنف المدرسي ، تعليق الدراسة بالساحل ، الإضرابات ، مجانية التعليم،تعويضات شركات التأمين .. أبرز النقاط الواردة في بيان الفرع الإقليمي لفيدرالية جمعيات الأمهات والآباء وأولياء التلامذة بالإقليم
خلال اجتماعه يومه الأحد 09 مارس 2019 بتيزنيت  ، تداول  أعضاء مكتب الفرع الإقليمي لفيدرالية جمعيات الأمهات والآباء وأولياء التلامذة بإقليم تيزنيت حول المستجدات التي عرفتها  وتعرفها الساحة التربوية إقليميا ووطنيا ووقف على مجموعة من القضايا والإشكالات المطروحة  والتي تهم التلميذات والتلاميذ وأسرهم في علاقتهم بالمنظومة التربوية .
ووعيا منه بالمسؤولية الملقاة على عاتقه وبعد المناقشة الجادة والمستفيضة لكل النقط الواردة بجدول أعمال الاجتماع ، سجل المكتب ما يلي :
I. إقليميا 
 تأكيد موقف الفيدرالية الإقليمية الرافض لجميع اشكال العنف والعنف المضاد بين مكونات الجسم التربوي  ويندد بالأحداث التي عرفتها الساحة التربوية مؤخرا بالإقليم (اعدادية مولاي سليمان، ثانوية ابن خلدون…نموذجا ) كما يستغرب عدم اشراكه من طرف المديرية في عدد من الأنشطة والقضايا  كالمعتاد ومن ضمنها معالجة مثل هته الحالات باعتباره شريكا استراتيجيا في تدبير كافة القضايا التربوية بالإقليم .
 يطالب الفرع بضمان امن وسلامة المتعلمين وحقهم  في التمدرس وذلك على اثر الاحداث التي عرفتها وتعرفها جماعة أربعاء الساحل وما ترتب عنها من توقيف الدراسة بالمدرسة الجماعتية
II. وطنيا :
 على اثر الاضرابات والاحتجاجات المتكررة التي يعيشها  القطاع (مشكل -التعاقد، الشواهد…) وما نتج عن هذه الاحتقانات من قلق واستياء لدى الامهات والآباء والأولياء  حول مصير الموسم الدراسي  لبناتهم وأبنائهم  خصوصا وأننا على مشارف الامتحانات الإشهادية ، فان مكتب الفرع يطالب الحكومة والوزارة الوصية بالتعجيل في ايجاد حلول تحمي حقوق المتمدرسين لتجنيب الموسم الدراسي شبح سنة بيضاء لا قدر الله.
 يؤكد الفرع الإقليمي على ان مجانية التعليم خط أحمر لا يمكن تجاوزه باعتباره حق لكافة ابناء الشعب المغربي .
 يستنكر الفرع الاقليمي وبشدة هزالة التعويضات المقدمة من طرف شركات التأمين لفائدة ضحايا الحوادث المدرسية ويطالب بمراجعتها بما يتناسب وقيمة العمليات والمصاريف ذات الصلة والتي تثقل كاهل الأسر وخاصة المعوزة والهشة وذات الدخل المحدود .
واذ يشير الفرع الاقليمي إلى أهمية هته النقاط فإنه يثمن كافة المبادرات التي تصب في مصلحة المتعلم والمنظومة التربوية بشكل عام . ويدعوا كافة جمعيات الأمهات والآباء والأولياء إلى الالتفاف حول إطارهم الفرع الإقليمي للفيدرالية للدفاع  عن هذه المطالب  والسلام.
وحرر بتيزنيت  بتاريخ 09 مارس 2019
عن الفرع الإقليمي  : الرئيس
الإمضاء: امبارك عياشي






تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.