الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 10:29 11/15



أكادير : اختتام فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

أكادير : اختتام فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي  للسينما والهجرة

d3b40774-f042-40d1-9a5a-87fb4dd4d5d8اختتمت فعاليات المهرجان الدولي  للسينما والهجرة و المنظم من طرف جمعية المبادرة الثقافية   في نسخته الثانية عشرة ؛ مساء امس السبت 14 نونبر 2015 بسينما ريالطو باكادير.

المهرجان الذي امتد على مدى خمسة ايام ، عكس بوضوح العمل الجاد للمنظمين الذين حاولوا طيلة الدورات السابقة ان يرقو بالفن السابع بمدينة الانبعاث على المستوى التنظيم و البرمجة و كذا الاعمال المشاركة  التي تتناول موضوع الهجرة الذي يعتبر من القضايا الشائكة في البلاد.

توج الفليم البلجيكي “صورة ” للمخرجين البلجيكيين من اصول مغربية؛ عادل العربي و بلال فلاح؛ بجائزة الأركانة و هي الجائزة الكبرى الخاصة بالدورة 12 للمهرجان . كما حاز ذات الفيلم على جائزة أحسن دور نسائي عادت للفنانة ” لورا فيغليندن”، وأحسن دور رجالي حصده الفنان “بانيل مالات.”

ويحكي الفيلم قصة صحفية طموحة تعمل ضمن طاقم تلفزي، تصر على انجاز فيلم وثائقي حول الأحياء الساخنة ببروكسيل، بينما ينتشر العنف في المدينة كلها، و تلتقي الصحفية بالحبيب مغربي ذو سوابق يأخذها الى عالم صعب و معقد.

و حصل فيلم  “سيمشار” للمخرجة المالطية ريبيكا كريمونا،على جائزة احسن اخراج.

اما  جائزة أحسن سيناريو فحصدها الفيلم المغربي “عايدة” للمخرج إدريس المريني.

فيما حصلت الممثلة هدى الريحاني عن دورها “غيتة “في نفس الفيلم، على تنويه لجنة التحكيم التي يترأسها فؤاد أحيدار، نائب رئيس برلمان بروكسيل. ذات التنويه منح للممثل ادريس حكيمي عن دوره “فتاح” في فيلم الاطلسي للمخرج الهولندي “يان ويليم فان اويجك”.

و يذكر ان حفل اختتام فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما و الهجرة حضرته  زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، و مجموعة من الفعاليات السياسية ،وفعاليات المجتمع المدني و فنانين مغاربة و أجانب، و العديد من المهتمين بالسينما و الإعلاميين.

 

زينة الغاشي – أكادير 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.