الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 11:49 06/09



البطولة الوطنية لركوب الموج 2010 : التقرير العام للبطولة الوطنية لركوب الموج

 جائزة سيدي إفني  2010  : نظمت جمعية إفني لركوب الموج تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج وبدعم مــــــن عمالة إقليم سيدي إفني في الفترة الممتدة من : 28 ماي 2010 إلى غاية 30 منه ، منافسات البطولة الوطنية لركوب الموج – جائزة سيدي إفني 2010 ….

 

– الإعداد :
 مباشرة بعد الحصول على رخصة الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج بادرت الجمعية إلى تشكيل اللجنة المنظمة للبطولة والتي ضمت كلا من السادة :
–       عادل بنقاسم : رئيسا لللجنة المنظمة
–       أحمد الديك : مديرا تقنيا
–       مصطفى الساهلي : مسؤولا ماليا
–       عثمان أبيكى : مكلفا بالتواصل
–       حسين الراقطي : مكلفا بالتنظيم
حيث سهرت هذه اللجنة على إعداد ملفات تقنية ضمت كل الحاجيات الضرورية المالية منها واللوجيستيكية من أجل العمل على ربط الإتصال بمختلف المحتضنين والمستشهرين لتغطية  مختلف النفقات المتعلقة  بهذا الحدث الرياضي الوطني الذي شهدته مدينة سيدي إفني .
–       الشركاء :
* نسجل بكل إرتياح دعم السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي إفني لهذا الحدث الرياضي حيث أولى عنايته لهذه البطولة الوطنية وشرف الجمعية المنظمة بإفتتاحه لفعاليات هذه المنافسة حيث أعطى إنطلاقتها وتكرم بقبول هدية رمزية من رئيس الجمعية نيابة عن المنخرطين والممارسين .

* نثمن الحضور الفعلي للسيد : الكبير لعلج ممثل الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج والذي أبدى إعجابه بكل  الإستعدادت وبالسير العام لهذه البطولة وقد وعد جمعيــــــة إفني لركوب الموج بتنظيمها لبطولة دولية .
* نتقدم بالشكر الجزيل لجمعية خليج سيدي إفني على الدعم المادي والذي من خلاله تمكنت اللجنة المنظمة من تغطية المصاريف المترتبة عن إيواء وتغذية الحكام الجامعيين ، كما ننوه بحضورهم لحفل إفتتاح البطولة وحفل تكريم الأبطال المغاربة المتوجين .
* مساهمة السيد أحمد بواكو رئيس الجماعة القروية لمير اللفت .
* كان لحضور شركتي : Red Bull  و Sprite   دورا كبيرا في تنشيط شاطئ مدينة سيدي إفني هذا بالإضافة إلى تقديم المشروبات مجانا للمتنافسين وبثمن رمزي لفائدة عموم المصطافين ، كما أعفيت الجمعية من أداء مصاريف الصوتيات التي ساهمت بها شركة red bull  .
* نشكر أيضا مدير Aftas trip  على مساهمته المادية و اللوجيستكية كما قدم للجنة المنظمة بعض النصائح قصد تنظيم محكم يليق بهذا الحدث الرياضي .
* ساهم السيد : عبد الرحمان فبيان صاحب مخيم الباركو من خلال تخصيص أثمنة مناسبة لإيواء  المشاركين
* مساهمة مدير فندق آيت بعمران  من خلال منح الجمعية 3 غرف مجانا لإيواء منشطي شركتي Red Bull و Sprite
* مساهمة منزل الضيافة XNADU
* مساهمة ALOHA SURF
* مساهمة إتصالات المغرب ب 20 كأس .
* مساهمة المجلس الإقليمي ب 9 كؤوس .
* مساهمة إدارة دار الشباب ب : 50 كراسي  + طاولات + منصة التتويج .

ونسجل التعامل السلبي  للمجلس البلدي للمدينة حيث لم يبد أي تعاون في هذا المجال رغم كون هذا النشاط ذو صبغة وطنية وساهم في تسجيل إسم مدينة سيدي إفني ضمن لائحة المدن المنظمـــــــــــة للبطولات الوطنية لرياضة ركوب الموج وجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة قد إجتمعت برئيس المجلس البلدي وقدمت ملفها وحاولت غير ما مرة معاودة الإتصال من أجل معرفة إلتزامات المجلس البلدي تجاه هذه التظاهرة الوطنية غير أنه وللأسف لم تتلق أي جواب بل أمتنعت عن مد الجمعية بالوسائل
والمعدات للقيام بحملة نظافة للشاطئ إستعدادا لإستقبال المشاركين بل ورفضت أيضا مدها بالحواجز والأعلام الوطنية يوم حفل الإفتتاح مما سبب تذمرا لدى أعضاء اللجنة المنظمة .
–  إقبال المشاركين و المصطافين :
شهدت البطولة الوطنية لركوب الموج إقبالا غير مسبوق من حيث العدد المسجل والذي لم تسعه لوائح لجان التحكيم حسب تصريحم وياتي رغبة منهم في إكتشاف مدينة سيدي إفني وشاطئها ونسجل بكل إرتياح إلى أن الهدف المنشود قد تحقق من خلال جعل شاطئ المدينة وجهة لمختلف الأبطال المغاربة في هذا النوع الرياضي كما عرف الشاطئ إقبالا منقطع النظير من حيث عدد المصطافين هذا بالإظافة إلى رواج  حركة السياحة الداخلية  من خلال كراء معظم الشقق المفروشة وغرف الفنادق والوجبات بالمطاعم .
– التحكيم :
كأي منافسة رياضية تلقت اللجنة المنظمة للبطولة  بعض الإحتجاجات من لدن الممارسين ضدا على  القرارات المتخذة من لدن لجنة الحكام والمكونة من 9 حكام جامعيين وقد تدخل ممثل الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج لتسوية الخلاف .

توزيع الجوائز  في جو بهيج حضره كلا من :
*رئيس المجلس الإقليمي سيدي إفني
* النائب البرلماني : سعيد بنمبارك
* رئيس الجماعة القروية لمير اللفت : أحمد بواكو
* مدير الوكالة التجارية لإتصالات المغرب
* الكاتب العام لجمعية خليج سيدي إفني.

– التنظيم :
سخرت الجمعية كل الوسائل المادية واللوجيستيكية والبشرية من  أجل أنجاح هذه البطولة الوطنية حيث كانت حاضرة في الموعد ولأجل هذا بادرت إلى تكليف 15 شخصا بمهام إعداد الفضاء والحراسة الليلية في ظل تهرب بلدية سيدي إفني من مساعدة الجمعية .

– التغطية الإعلامية :
عرفت هذه التظاهرة تغطية إعلامية :
1 – المرئية : عدم حضور أي قناة تلفزية
2- المسموعة : راديو أصوات ، شذى أف أم ، RADIO PLUS
3- الإلكترونية: فقد عرفت مختلف المواقع الإلكترونية الإخبارية و الرياضية العالمية و الوطنية تداولا كبيرا لهذه التظاهرة.

– المستوى العام :
عبر المشاركون عن إرتياحهم لحفاوة الإستقبال وإعجابهم بالجمعية المنظمة وبالمدينة وبشاطئها آملين أن تكرر الدورة الثانية في السنة المقبلة .
عموم المصطافين و الزوار سجلوا إعجابهم بهذه التظاهرة التي خلقت متنفسا جديدا خصوصا وتزامنها مع عطلة نهاية الأسبوع حيث تعرف المدينة تنظيم رحلا ت زيارة من مختلف المدن المجاورة وقد زاد من عددهم تنظيم هذه البطولة .بهذا تكون جمعية إفني لركوب الموج قد حققت الرهان من خلالها تنظيمها لحدث وطني بإمتياز حيث تظافرت جهود كل الأعضاء من جعل التظاهرة في المستوى اللائق .
 

مراسلة: عادل بنقاسم