الأربعاء 15 مايو 2024| آخر تحديث 4:11 03/20



أنزي : انطلاق برنـــامج ” دعــم تنمية سلسلة الفخـــار ”

أنزي : انطلاق برنـــامج ” دعــم تنمية سلسلة الفخـــار  ”

Capture

تعتبر وكالة التنمية الاجتماعية من أهــم المؤسسات الفاعلة في مجال دعم التنمية المجالية المستدامة التي تندرج في إطار إستراتيجية تهدف إلى دعم جهود الدولة في تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقوية اللامركزية ومحاربة الفقر، كما تدعم الجماعات المحلية في العمل بالتخطيط الاستراتيجي ألتشاركي التنموي،وتقوية قدرات الفاعلين المحليين للمساهمة الفعالة في التنمية المحلية.
في هذا الصدد، وبشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية و عمالة إقليم تزنيت و المجلس الإقليمي لتزنيت، انخرطت وكالة التنمية الاجتماعية في انجاز برنامج التخطيط الجماعي بوضع “برنامج دعم التخطيط الجماعي” على مستوى 25 جماعة قروية وحضرية بإقليم تزنيت، بهدف دعم الدور المؤسساتي للجماعة في مسلسل التنمية المجالية،ضمان التنسيق الجيد، الالتقائية والانسجام بين الأنشطة والبرامج التنموية لمختلف الفاعلين المحليين في الميدان.
في هذا الإطار جاء برنامج “تنمية سلسلة الفخار بدائرة أنزي إقليم تزنيت ” كنتاج لبرنامج دعم التخطيط الجماعي بهذا الإقليــم .
و لتفعيل هذا البرنامج تم توقيع اتفاقية الشراكة بين وكالة التنمية الاجتماعية و المجلس الإقليمي لإقليم تزنيت ، و رصد له غلاف مالي أولي حدد في مليونين و مائة الف درهم 2 100 000,00) درهم)، وسيتــم انجازه على سنتين، وذلك من أجل تنمية سلسلة إنتاج الفخار بدائرة أنزي ، التي تحتضن غالبية الجماعات القروية التي تنشط في هذا النوع من المنتوج، وهي أنزي، أيت احمد و تغمي ، وسيستفيد من هذا البرنامج حوالي 170 صانع الفخار و سيتم تعزيز دور المرأة و الأشخاص في وضعية إعاقة عن طريق انخراطهم في التعاونيات.
يأتي هذا البرنامج في إطار المجهودات المبذولة من طرف الدولة لإنعاش الاقتصاد الاجتماعي و التضامني كما انه يندرج في إطار المخطط التنموي الجهوي للصنـاعة التقليدية .
يهدف هذا البرنــامج إلى المســــاهمة في تحسيـــن الظروف الاقتصــادية و الاجتماعية لصانعي الفخــار بدائرة انزي و المحافظة على البيئة عن طريق تنمية وإنعـــاش سلسة الفخــار و ذلك من خلال تأهيل التعاونيات و الجمعيات العاملة في القطاع و جعلها أحسن أداء وأكثر فعالية على مستوى التسيير، الإنتاج و التثمين و التسويق و المساهمة في الحفاظ على البيئة.
و لتحقيق هذه الغاية سطر البرنامج الأهداف التالية:
تأمين التنظيم المهني للحرفيين وتقوية قدراتهم المهنية؛
تشجيع الإنتاج وتسويق المنتوجات الفخارية؛
دعم الحرفيين للحصول على شهادة ووضع العلامات على المنتوجات الفخارية؛
المساهمة في حماية البيئة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.