الأحد 5 مايو 2024| آخر تحديث 3:17 12/17



مجلس المستشارين يوافق بأقلية أعضائه على مشروع ميزانية 2015

مجلس المستشارين يوافق بأقلية أعضائه على مشروع ميزانية 2015

87d046a0612cebe970cfa2e25a2cf983_l

وافق مجلس المستشارين على مشروع القانون المالي لسنة 2015 في جلسة عامة، انطلقت مساء الثلاثاء بعد الأسئلة الشفوية، وذلك بتصويت 62 مستشارا مع المشروع وامتناع 55 مستشارا ومعارضة 5 مستشارين.

ويلاحظ أن العدد الإجمالي للمصوتين لم يتجاوز 122 برلمانيا، من أصل 270 الذين مازال يتشكل منهم مجلس المستشارين، وهو ما يعني غياب أكثر من نصف الغرفة الثانية للبرلمان، في أهم جلسة تشريعية خلال السنة وهي جلسة التصويت على القانون المالي.

كما أن السمة البارزة هذه السنة هو “التكتيك” الذي اختارته المعارضة، حيث قررت التصويت لصالح المشروع بعد إدخال بعض التعديلات عليه، عكس ما وقع السنة الماضي، حيث أسقطت المعارضة مشروع الميزانية واضطرت الحكومة إلى معالجة الأمر خلال القراءة الثانية بمجلس النواب.

وبالمقابل، اختارت المعارضة إسقاط عدة ميزانيات قطاعية أثناء التصويت على الجزء الثاني من المشروع، ويتعلق الأمر بميزانيات وزارات الاتصال والتعليم العالي والبحث العلمي والتربية الوطنية والتجهيز والنقل ووزارة الشباب والرياضة والصناعة التقليدية والشؤون العامة والحكامة والعلاقات مع البرلمان ووزارة التضامن والمرأة والأسرة.

وفي المقابل، حظيت مجموعة من القطاعات بإجماع المستشارين من قبيل وزارات الخارجية ووزارة الأوقاف والداخلية والأمانة العامة للحكومة.

ومن المفترض أن يحال نص مشروع القانون المالي، كما عدله مجلس المستشارين يومه الأربعاء على مجلس النواب من أجل برمجة جلسة خاصة في بحر الأسبوع الجاري من أجل القيام بقراءة ثانية وفق ما ينص عليه الدستور.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.