الجمعة 17 مايو 2024| آخر تحديث 5:36 07/11



إفتتاح فعاليات الدورة الثانية لرمضانيات تازناخت

إفتتاح فعاليات الدورة الثانية لرمضانيات تازناخت

Photo2

ساحة المركز شكل قبلة العديد من ساكنة مدينة تازناخت ليلة يوم السبت 5 يوليوز 2014  التي شهدت إنطلاق فعاليات الدورة الثانية لرمضانيات تازناخت ، المنظم من طرف جمعية أمجاد تازناخت للرياضة والثقافة والتنمية المستدامة بدعم وشراكة مع عمالة إقليم ورزازات والمجلس الإقليمي لورزازات والمجلس الإقليمي للسياحة والمجلس البلدي لتازناخت تحت شعار “ تازناخت فن عادات وتقاليد ” .

الإفتتاحية عرفت حضور رئيس المجلس البلدي لتازناخت ، باشا مدينة تازناخت ، مندوب وزارة الشباب والرياضة ، مدير المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات ، بالإضافة إلى حضور جماهيري كبير من ساكنة المنطقة ونواحيها.

وأعرب السيد محمد أيت موسى الكاتب العام لجمعية أمجاد تازناخت للرياضة والثقافة والتنمية المستدامة عن اللجنة التنظمية خلال كلمة الإفتتاح أن الهدف من تنظيم التظاهرة الفنية والثقافية الى خلق متنفس فني لساكنة المنطقة وزوارها الذين يتوافدون عليها من داخل الوطن وخارجه، ودعما  لمقومات الثقافة الوطنية والمحافظة على الأصالة الأمازيغية، وفرصة للتعريف بالمنطقة وبمورثها السياحي والثقافي والفني وخلق جسور الحوار و التواصل بين الأجيال، وكذا تشجيع الطاقات المحلية وخاصة الشابة منها من أجل صقل مواهبها في مختلف المجالات.

وفي كلمة للسيد زبير بوحوت مدير المجلس الإقليمي للسياحة نوه من خلالها عن المجهودات التي تقوم بها الجمعية المنظمة في تنظيم هذه التظاهرة كما عبر أيضا أن هته المناسبة هي فرصة للإشعاع بالمنطقة سياحيا وأشار أيضا عن استعداد المجلس في دعم و مواكبة الأنشطة الثقافية الترفيهية التي تعطي للمنطقة رواجا اقتصاديا و تخلق جوا من ترفيهي و متنفسا للساكنة .

كما عرفت السهرة مشاركة فرقة أحواش إزناكن للفنون الشعبية التي أتحفت الجمهور بالوحات فولكلورية وهو يشبه كثيرا أحواش سوس ويرتكز على الدرست والشعر ويطغى عليه الشعر كثيرا أكثر من الفنيات، بالإضافة إلى أحواش المختلط بين الرجال والنساء أضف إلى ذلك أكوال أي الخاص بالنساء فقط دون غيرهم . زد على ذلك إلى نوع آخر يطلق عليه أهناقار..ومرز افود..إلى غير ذلك من الأنواع. دون أن ننسى بان ازناكن مشهورين بفن ..تاماواشت.. وهو فن شعري أصيل لايحتاج إلى الأدوات وهي قصائد غزلية خالدة تقال في الأفراح ومعروفة ب..تاهاهايت.

ستسمر هته الدورة حتى الثامن عشر من يوليوز حيث سيتم تنظيم أمسيات فنية بساحة المركز بمشاركة  العديد من  والفرق الفنية والشعبية منها: فرقة أحواش أمرز ،فرقة أحواش ونتجكال ،فرقة أحواش تماست ورزازات ومجموعة أمنارن ،مجموعة إتبيرن نوسايس بالاظافة إلى حفل الحناء الشعبي و عرس تقليدي وعصري وأمسيات شعرية عربية أمازيغية بساحة مركز تازناخت.

وتنتمي تازناخت الكبرى إلى قبيلة قديمة جدا ألا وهي ايت واوزگيت .وايت واوزگيت عبارة عن قبائل امازيغية كبيرة وتشمل الأطلسين الكبير والصغير من تلوات وتيشكا السفلى مرورا بتالوين إلى اولوز وايت زينب وقبائل سيروا و ورزازات إلى تخوم درعة.وتازناخت الكبرى لها موقع جغرافي جد متميز فهو نقطة التقاء الأطلسين الكبير بالصغير وتتوسط كل من ورزازات وسوس وأقاليم الصحراوية كطاطا جنوبا وشرقا درعة وسوس غربا وشمالا ايت زينب بوارزازات.

وتختلف التحليلات حول تسمية تازناخت فجميع الروايات تقول بان تزناخت هي تزناگت أي أنها تحمل اسم اكبر قبيلة بالمنطقة ألا وهي إيزناگن وهناك من الروايات من دهب إلى أن تازناخت أتت من فعل “ازناغد” وازناغد بالامازيغية ..” أرسل “.

محمد حفيض – تازناخت







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.