الأحد 5 مايو 2024| آخر تحديث 3:42 12/23



هجومـات رجـاويـة

هجومـات رجـاويـة

bahraniفي الوقت كان فيه مهاجموا فريق الرجاء الرياضي البيضاوي يشنون هجوماتهم على كل من فريقي “أوكلاند سيتي النيوزيلندي” و”مونتيري الميكسيكي” على أرضية ملعب “أدرار” كانت عدد من الأحياء الخارجية بعاصمة سوس شاهدة على هجومات رجاوية من طينة أخرى، ومخلفة أهدافا أخرى أقل ما يقال عنها أنها كارثية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، رغم أن البعض يلومنا عندما نقول بأنها جماهير الرجاء، لكن لا مجال لإخفاء الشمس بالغربال.

تحولت أكادير في رمشة من مدينة هادئة إلى مدينة صاخبة، وأصبح الجميع في حالة من التأهب، بعدما تناهى إلى علمهم أن جماهير المونديال الهائجة تقتحم محلات المواطنين في أحياء “القدس” و”الداخلة” و”السلام” و”الباطوار”، وأخرى تسلب ركاب الحافلات هواتفهم ونقودهم بالقوة، وأخرى تقف على الطريق الوطنية وتصوب حجارتها نحو واجهات السيارات، وأخرى تعترض سبيل النساء خصوصا العاملات اللواتي يغادرن منازلهن منذ الساعات الأولى للصباح ولا يعدن إلا في وقت متأخر من الليل.

دعونا قبل كل شيء نعيد سيناريو المونديال ككل، مع وضع كلمة ” المونديال” بين قوسين لاعتبارات عديدة، حتى لا يلومنا البعض ويقول بأننا لا نسمي الأشياء بمسمياتها.

قبل أسبوع من التظاهرة، تأهب الجميع، إنزال غير مسبوق لمعدات البناء والتبليط والترصيف، عمال في مختلف الهيئات والأصناف، يشيدون ويكنسون ويصبغون  ويعلقون وينقشون، فنالت المناطق المطلة على الطريق الرابطة بين مطار المسيرة وملعب “أدرار” نصيبها من التنمية ” ديال بزز “، بعدما كانوا يناشدون المجلس البلدي في المسألة منذ سنوات، وللأمانة فما تم إنجازه على هامش التظاهرة السابقة ليست فيه رائحة مجلس القباج، وإن كان بعض مستشاريه يدسون رؤوسهم وسط “المعمعة”، ويسعون بكل إمكانياتهم بأنهم أصحاب المشروع الذي كسى بعض المدارات ومحيطها صبغة جديد.

انتظر الجميع مونديال الأندية في شقه الأول بعاصمة سوس، كان الجميع ينظر إلى الملعب ومحيطه ويتصور في كل لحظة حفل الإفتتاح، كل وكيف ينسجه في مخيلته، هل ستضيء الشهب سماء المدينة، وستعم الإستعراضات ملعب أدرار، ليتفاجأ الجميع بحفل استقطبت إليه اللجنة المنظمة ” عبيدات الرمى” والشيخات والدقايقية في مشهد أحالنا على جلسة فرجوية في رحاب “جامع الفنا”، وهو الأمر استفز الحاضرين والمتفرجين عبر الشاشات، وفتح شهية النشطاء على المواقع الإجتماعية ليسخروا من المهزلة ويوصلوها إلى مختلف بقاع المعمور.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة من يقف وراء المهزلة، وأين هو دور منتخبي المدينة والمنطقة وبرلمانييها، وأين هي الفعاليات الجمعوية التي تعج بها المنطقة؟ ثم ثمة سؤال آخر يلوح في الأفق بعد انتهاء التظاهرة العالمية، ماذا جنيناه منها؟

الذي فهمته شخصيا أن القائمين على التظاهرة، عملوا قدر الإمكان كما عهدناهم سلفا إلى طمس الهوية الأمازيغية، حتى لا تظهر للعالم بأسره، واجتهدوا حتى لا يعرف الجميع أن في المغرب شعب راقي، يمتلك تراثا غنيا ” إسمه الشعب الأمازيغي “، إنه تكريس لمبدأ سياسة الإقصاء الذي تعرضنا له ونتعرض له إلى اليوم، وسنتعرض إليه في قادم السنوات.

الكاتب: محمد بحراني

[email protected]

www.facebook.com/bahranipress

 

 

 

  







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.