السبت 4 مايو 2024| آخر تحديث 2:40 11/25



العروي في مواجهة عيوش مباشرة على القناة الثانية بسبب الدارجة

العروي في مواجهة عيوش مباشرة على القناة الثانية بسبب الدارجة

29580_302556513180847_1709388625_n

ستجمع مناظرة تلفزيونية استثنائية في برنامج مباشرة معكم بعد غد الأربعاء ،الذي يبث على القناة الثانية، المؤرخ والمفكر عبد الله العروي ونور الدين عيوش الفاعل الجمعوي ورجل الإشهار، حول الجدل الذي رافق مذكرة عيوش لاستعمال الدارجة في المؤسسة التعليمية.

مقدم البرنامج، جامع كولحسن، سيحاول من خلال حلقة يوم الأربعاء المقبل، سبر أغوار هذا الملف الذي أثار الكثير من الجدل، بعد رد عدد من الهيئات وعلى رأسها قيادات حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة على مذكرة عيوش التي رفعها إلى  الملك محمد السادس.

وكان المفكر المغربي الكبير، عبد الله العروي، في آخر حلقة من حواره الخماسي الحلقات مع يومية “الأحداث المغربية” قائلا:” كيف لا أغضب وشخص غريب عن المجال يريد فرض رأيه الشخصي على المغاربة وعلى مستقبل البلاد، فقط لأنه يتوفر على قناة اتصال بأصحاب القرار، ويريد إلزام الدولة بالتدخل؟!”.

وأضاف العروي في الحلقة الأخيرة من نفس اليومية في عدد اليوم الإثنين 25 نونبر:” من جهتي، لا أريد أن أشارك في هذه العملية الانتحارية.هذه هي عقيدتي في مواجهة هذه الشعوبية الجديدة، الشعوبية وليس الشعبوية…”.







تعليقات

  • العربية معقدة لا تصلح للتعليم و نتيجة التعريب أمامنا.ترى لماذا فرضت على الأمازيغ؟ و همشت الأمازيغية،؟ في حين يدرسون أولادهم بالفرنسية و الانجليزية
    ؟

  • ليكن عيوش ومن يسير في تياره أننا في تحد وتصد تامين أكيدين لمساومته هذه التي تريد أن تنزل بما تبقى من المستوى التعلمي إلى الحضيض،ونحن متفقون ومساندون مسبقا وبلا سابق تردد السيد العروي خاصة أنه على حق وهو يقول كيف يسكت وقد عزم أحد ممن لا علاقة له بالميدان أن يحدث فيه بدعة هي في الأصل مرفوضة مردودة،لذلك أيها الغيورون على لغة دينهم وإدارتهم وتعليمهم ،عليكم بالصد وبالمرصاد لهذه الدعوة فهي أخطر من دعوة دخيلة استعمارية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.