الأربعاء 8 مايو 2024| آخر تحديث 5:05 11/10



عالمة من علماء السند والحديث تتسول الناس في أزقة مكناس

عالمة من علماء السند والحديث تتسول الناس في أزقة مكناس

files.php

عالمة من علماء السند والحديث تتسول الناس في أزقة مكناس العتيقة ،اليوم تعيش هذه السيدة في شقة مع ابنة اختها و تصلي دائما في الجامع الكبير و في طريقها اليه يمد لها التجار أموالا يتبرعون بها عليها فتأخذ حاجتها و تتصدق على المحتاجين بالباقي. دائمة التبسم ، تفرح بالضيوف و تنشط بمذاكرة العلم.

وبالرجوع لسيرة هذه السيدة نجد أنها  السيدة بهية بنت هاشم القطبية الفيلالية، – اصلها من تافيلالت – نشأت في مدينة مكناسة الزيتون المغربية و ولدت سنة 1325 تقريبا،يعني 110 سنة . و انضمت لطلبة العلم في الجامع الكبير بمكناس فكانت الانثى الوحيدة بينهم مع ان والدها لم يكن من اهل العلم، و حفظت القرآن الكريم و لها من العمر 14 سنة، و اجتازت امتحان القرآن على يد القاضي محمد بن أحمد الاسماعيلي العلوي، و درست الاجرومية على الشيخ ابن الصديق، و ليس هو الحافظ المعروف، و اخذت القراءات السبع عن الشيخ إبراهيم الهلالي، و الموطأ عن الفقيه العرائشي و لها من العمر 16 سنة و البخاري عن القاضي السوسي و أكملته على الفقيه ابن عيسى الخلطي، و درست الرسالة على الفقيه ابن الصديق آنف الذكر و ابن عاشر على الفقيه ابن الخياط (لعله عبد العزيز بن اخمد بن الخياط )، و صحيح مسلم عن الفقيه الزريهني، و درست على القاضي السوسي و الفقيه المختار السنتيسي .

زارت تونس فدرست في الزيتونة على العلامة الطاهر بن عاشور و ابنه الشيخ الفاضل و الشيخ الطاهر بن خوجة. و لم تتزوج و طال بها العمر و مستها الخصاصة ..







تعليقات

  • يقول ابو اسحاق الصابي:
    إذا جمعت بين امرئين صناعة فأحببت ان تدري الذي هو أحذق
    فلاتتفقد منهما غير ماجرت به لهمـــــا الأرزاق حين تفــــــرق
    فحين يكون الجهل فالرزق واسع وحين يكون العلم فالرزق ضيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.