الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 4:56 11/10



أزيد من مئة جمعية أمازيغية تتكتل في فيدرالية للنهوض بها

أزيد من مئة جمعية أمازيغية تتكتل في فيدرالية للنهوض بها

AMAZIGH_487789070

التأم أمس، السبت 09 نونبر، ممثلون عن أزيد من 100 جمعية أمازيغية من مختلف جهات المملكة بالعاصمة الرباط من أجل تشكيل فدرالية وطنية للجمعيات الأمازيغية.

وعرض اللقاء للنقاش القانون الأساسي للإطار الوطني الجديد الذي سيجمع شتات الجمعيات الأمازيغية ورؤيته وخطته الاستراتيجية ومشاريعه المستقبلية.

ويشير مشروع القانون الأساسي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية إلى أن الإطار الجديد سيعمل على “حماية اللغة الأمازيغية والنهوض بها وبجميع مقوماتها”، زيادة على “تعزيز الديمقراطية الداخلية للإطارات المشكلة لها وتقريب الرؤى وخلق التواصل البناء والايجابي بين مكوناتها”.

وأكد أحمد أرحموش، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” ، في اللقاء الذي تنظمه شبكته، أن الاجتماع “يأتي في سياق الدينامية التي تعرفها الحركة المدنية في اتجاه بلورة بدائل وطرح مسارات ترافعية جديدة، سواء تعلق الأمر بالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية أو القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وأضاف، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفيدرالية “ستعمل على إبراز مكانة الأمازيغية في البرامج والسياسيات العمومية للحكومة وكذا تفعيل التوصيات التي ستتمخض عن مؤتمرها التأسيسي الذي سيتوج بانتخاب أجهزتها “.

و م ع







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.