الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 9:12 11/08



بلاغ للجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات

بلاغ للجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات

    accm_600x450

إن الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات و في إطار تواصلها مع أعضائها المبحرين على متن بواخر الصيد بالجر قد أكدوا لها أنه تجري الآن عملية استنزاف خطيرة  لبعض أصناف الرخويات و على الخصوص الأخطبوط . 

فأصناف الأخطبوط المتواجدة حاليا في المصايد لا زالت صغيرة و من الحجم الغير متداول تجاريا، و يتم إرجاعها إلى البحر ميتة بكميات كبيرة من طرف بواخر الصيد مما ينذر بحدوث كارثة بيئية و إقتصادية. 

لذا فإن هيئتنا هذه تدق ناقوس الخطر و تحمل  مسؤولية استنزاف مصايد الرخويات لوزارة الفلاحة و الصيد البحري و كذا للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري و تطالبهم باتخاذ تدابير عاجلة من شأنها الحد من هذا الإستنزاف المفرط و الذي يهم ثرواتنا السمكية على الخصوص. 

إن استمرار الوزارة في إقصاء الربابنة و ممثليهم و عدم إشراكهم في مختلف القرارات التي تهم اختصاصهم تؤدي ثمنه الآن ثرواتنا السمكية. و لقد سبق للجمعية خلال اللقاء التواصلي الأخير, أن طالبت بتمديد فترة الراحة البيولوجية تماشيا مع حالة المخزون السمكي و ما لاحظه الربابنة إبان الخرجة الأخيرة. 

و من منطلق مسؤولياتنا كربابنة و تماشيا مع أهدافنا المسطرة في القانون الأساسي لجمعيتنا و من بينها المساهمة في الحفاظ على ثرواتنا البحرية فإننا ندعوا إلى:

 

– التدخل العاجل لحماية مصايد الأخطبوط عبر منع مزاولة الصيد في الأماكن التي تعرف تواجدا مكثفا لصغار الرخويات. 

– إخراج المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من وصاية وزارة الفلاحة و الصيد البحري ليقوم بواجبه العلمي كاملا في حماية الثروة السمكية، بعيدا عن أي ضغط. 

– نطالب بإشراك ربابنة الصيد و ممثليهم في تدبير مصايد الرخويات فهم المسؤولون المباشرون عنها و هم من يتعاملون معها. 

– ندعوا جميع الفاعلين و المهنيين في الصيد البحري و الشركات العاملة إلى تغليب مصلحة حماية مخزوننا السمكي و ضمان استمراريته على المصالح الشخصية الضيقة و الربح السريع و لو على حساب استنزاف المصايد.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.