الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 5:44 10/25



أمازيغ الصحراء يدعون من بيزكارن بضرورة إشراكهم في تدبير ملف قضية الصحراء

أمازيغ الصحراء يدعون من بيزكارن بضرورة إشراكهم في تدبير ملف قضية الصحراء

191F49AF-AFAE-4608-B12C-B37F26BD9A97_w640_r1_s-418x270

نظمت منظمة تافسوت بيزكارن مائدة مستديرة حول موضوع  ” الهوية الأمازيغية بالصحراء ” تحت شعار  “الهوية الأمازيغية  بالصحراء تاريخ متجدر و حاضر منسي ” يوم السبت 19 أكتوبر 2013 بفضاء دار الثقافة بيزكارن ابتداءاً من الساعة الرابعة زوالاً بحضور فاعلين أمازيغيين و كذا فعاليات من المجتمع المدني  المحلي ،و قد طرحت خلال هذه المائدة المستديرة ثلاث محاور للنقاش أشرف على تنشيطها كل من المناضلين حسن لهنود  و المختار الفرياضي وكذا المناضل حسن السفري. وافتتحت المائدة المستديرة بمداخلة حسن لهنود الذي ركز في مداخلته على البعد التاريخي للمكون الأمازيغي في الصحراء ودوره في إغناء التعدد و التنوع الثقافي و اللغوي بالمغرب و دوره في الحفاظ على الوحدة الوطنية، في حين ركزت المداخلة الثانية للمناضل المختار الفرياضي على المسار التاريخي للصراع المفتعل حول قضية الصحراء و ضرورة إشراك المكون الأمازيغي في جل القرارات المصيرية  التي يعرفها  ملف الصحراء.
وقد اختتمت المائدة المستديرة بالخروج بتوصيات كان أهمها: ضرورة رد الاعتبار للمكون الأمازيغي الصحراوي،وضرورة إشراك الفاعلين الأمازيغ في كل ما من شأنه أن يفضي إلى حل نهائي عادل و شامل لقضية الصحراء.
كما تم توقيع بلاغ اختار له المشاركون ” بلاغ بيزكارن بشأن المطالبة بإقرار الهوية الأمازيغية للصحراء و إشراك الأمازيغ الصحراويين في تدبير الملف “. وفيما يلي نص البلاغ كما توصلت به تيزبريس :

اعتباراً للدور التاريخي الذي لعبه الأمازيغ الصحراويين في الحفاظ على الصحراء على مر التاريخ، و انطلاقاً من وعينا العميق بضرورة  إيجاد حل نهائي منصف للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء، وإيمانا منا كذلك بضرورة إقرار المبادئ الكونية لحقوق الإنسان و عبرها الدفاع عن حق السكان الأصليين الأمازيغ في الأرض.

و استمراراً لمسلسل الترافع حول ملف الصحراء الأمازيغية و الحقوق المرتبطة بها. و إنسجاما لمقررات الجموعات و اللقاءات التي باشرها فاعلين من داخل الحركة الأمازيغية بالصحراء حول ضرورة  في المشاركة في تدبير هذا الملف.

إن المجتمعين في مدينة بيزكارن يوم 19أكتوبر 2013، ومن منطلق إيمانهم بضرورة إيجاد حل نهائي متوافق عليه بخصوص قضية الصحراء الأمازيغية، يتم من خلاله إشراك العنصر الأمازيغي في تسوية الملف، يعلنون ما يلي :

  • إشراك الأمازيغ في أية مفاوضات حول قضية الصحراء.
  • مراجعة أنظمة و تركيبة الكوركاس بشكل يسمح بإشراك ممثلي أمازيغ الصحراء.
  • إحداث قناة تلفزية جهوية أمازيغية صحراوية .
  • إنشاء مركز للدراسات و الأبحاث يهتم بالبحث في الإرث الحضاري الأمازيغي بالصحراوي.
  • ضرورة رد الإعتبار للمكون الأمازيغي للصحراء من طرف الدولة المغربية والمجتمع الدولي.
  • نناشد الفعاليات الامازيغية والديموقراطية العمل على تجميع و توحيد الرؤى حول قضية الصحراء.
  • مطالبتنا المبعوث الاممي للأمم المتحدة بعقد لقاء مع الفاعلين الامازيغ.

وفي الأخير،ندعو كافة الفاعلين المدنيين و السياسيين و جميع التنظيمات و الهيئات و الإطارات المدنية الأمازيغية و الديمقراطية و السياسية المغربية لتبني هذا البلاغ و المساهمة في إعداد مسودة مشروع يقضي بإقرار الهوية الأمازيغية و إشراك الفاعلين الأمازيغ الصحراويين في تدبير النزاع المفتعل حول قضية الصحراء.

                             حرر ببيزكارن في :2013/10/19

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.