الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 8:06 10/10



رشيد بلمختار وزيرا للتربية الوطنية للمرة الثالثة

رشيد بلمختار وزيرا للتربية الوطنية للمرة الثالثة

blmkhtar_600x450

ازداد رشيد بلمختار، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الخميس، وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني في سنة 1942 بمراكش.

وبعد دراسته الثانوية بطنجة وبالاقسام التحضيرية في المدارس الكبرى للعلوم، التحق بلمختار بالمدرسة الوطنية العليا لصناعة الطائرات بتولوز في فرنسا.
وقد توجت دراسته التقنية بتكوين في الاقتصاد والتسيير بمعهد الدراسات الدولية في تولوز وبمعهد التدبير الدولي بسويسرا.
وعمل  رشيد بلمختار في قطاع الاعلاميات، وفي شركة استشارية مغربية، كما شارك في مناسبات عديدة في أشغال منتديات حول التربية.
وعين  بلمختار وزيرا للتربية الوطنية في الحكومتين اللتين ترأسهما السيد عبد اللطيف الفيلالي في 27 فبراير 1995 و 13 غشت 1997 وهو المنصب الذي ظل يحتفظ به الى غاية شهر مارس من سنة 1998 .
وفي 25 يونيو من سنة 1998 عينه  المغفور له الحسن الثاني رئيسا لجامعة الاخوين.
وفي 21 يوليوز 2006 عينه الملك محمد السادس رئيسا لمرصد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبلمختار الحامل لوسام العرش من درجة فارس، حاصل على عدة أوسمة دولية من مؤسسة “امريكان بيوغرافي سوسيتي” سنة 1986 تقديرا لأبحاثه في مجال التربية، بالاضافة الى ميدالية مؤسسة ” البير استين” بالولايات المتحدة الامريكية سنة 1993، كما أن رشيد بلمختار باحث مشارك في المدرسة المحمدية للمهندسين وعضو مجلس جامعة محمد الخامس ومجلس المدرسة المحمدية للمهندسين.
وفي شتنبر 2005 مددت عضويته في لجنة خبراء الادارة العمومية للامم المتحدة . كما لديه عدد من المؤلفات في مجالات العلوم والتكنلوجيا والتربية.ورشيد بلمختار متزوج وأب لطفين.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.