الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 9:54 09/26



توضيح من إدارة ثانوية الزيتون الاعدادية بأولاد جرار وبيان جمعية الآباء حول المنح بجماعة الركادة تيزنيت

توضيح من إدارة ثانوية الزيتون الاعدادية بأولاد جرار وبيان جمعية الآباء حول المنح بجماعة الركادة تيزنيت

COLLEGE_zaitoun-aitjrar_tiznitعلى إثر المقال المنشور بموقع تيزبريس، توصل الموقع برد وتوضيح من مدير المؤسسة وببيان من  رئيس جمعية الآباء وأولياء التلميذ، ننشرهما كما توصلنا بهما دون زيادة أو نقصان، في انتظار أن نتوصل من المحرر بالتعقيب على ما نُشر وعلى هذا الرد:
تحية تربوية صادقة وحارة إلى موقع تيزبيرس على حضوره المتميز على الساحة الاليكترونية كما نتمنى له التوفيق والاستمرار. إليكم رد إدارة ثانوية الزيتون الإعدادية بأولاد جرار على مقال نشر على جريدتكم الاليكترونية المحترمة  بتاريخ 26 شتنبر 2013 تحت عنوان “ساكنة أولاد جرار تناشد عامل اقليم تيزنيت للتدخل من أجل فرض القانون وإنصاف أبناء المنطقة” مرفوقا بمحضر من 3 صفحات لأعمال اللجنة المحلية لتوزيع منح الإعدادي. مع أزكى التحيات.
……………………………………………………………………………………………………….
بعد اطلاعنا على  مقال نشر على جريدتكم الاليكترونية المحترمة  بتاريخ 26 شتنبر 2013 تحت عنوان “ساكنة أولاد جرار تناشد عامل اقليم تيزنيت للتدخل من أجل فرض القانون وإنصاف أبناء المنطقة” والذي لم يفصح كاتبه على هويته ولا على الصفة التي يتحدث بها  عن ساكنة المنطقة بدون اي تفويض رسمي . وعلى اثر اقحام ثانوية الزيتون الاعدادية بأولاد جرار في موضوع   منح الثانوي الاعدادي المخصصة لجماعة الركادة بإقليم تيزنيت نجد انفسنا مضطرين لتنوير الرأي العام المحلي والجهوي والوطني ، وبهذا الخصوص تتشرف ادارة المؤسسة بتوضيح كل لبس وتصحيح العديد من المغالطات التي ارتبطت بهذا الموضوع.
فبعد اجتماع اللجنة الاقليمية المكلفة بتوزيع  منح التعليم الثانوي الاعدادي   يوم الجمعة 13 شتنبر 2013 بمقر عمالة اقليم تيزنيت والذي يترأس أشغالها عامل الاقليم أو من ينوب عنه  وممثلون عن: المنتخبين ، فيدرالية جمعية الآباء، المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مديرو المؤسسات التعليمية، السلطات المحلية، المديرية الجهوية للضرائب والنيابة الإقليمية للتربية الوطنية ، مستندين في اعمالهم على  المذكرة 49 الصادرة في 19 فبراير 1983 حول معايير توزيع منح السلك الاعدادي. و المذكرة رقم 66 بتاريخ 27 مايو 1999 حول توزيع منح السلك الثاني من التعليم الأساسي، والمذكرة رقم 95 بتاريخ 12 سبتمبر 2005 بشأن تحديد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي. والمذكرة 61 الصادرة في 19 ابريل  2011 والمتعلقة بتوزيع منح الثانوي الاعدادي، حيث افرزت اللجنة الاقليمية عن حصص الجماعات التابعة للاقليم وبعد توصلنا بحصة جماعة الركادة من المنح والبالغ عددها 32 منحة من أصل 98 طلب بنسبة بلغت 33.13 في المائة سارعت اللجنة المحلية لعقد اجتماع بمقر المؤسسة يوم السبت 14 شتنبر  2013 حيث حضر الاجتماع كل من :
•    السيد القائد الاداري لقيادة اولاد جرار
•    ممثل عن المجلس الجماعي لجماعة الركادة
•    ممثل عن جمعية النقل المدرسي لأولاد جرار
•    رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ اعدادية الزيتون
•    ممثل عن دار الطالب بأولاد جرار
•    ممثل عن دار الطالبة بأولاد جرار
•    ممثل عن جمعية قدماء تلميذات و تلاميذ اعدادية الزيتون
•    ممثل عن ادارة المؤسسة
•    الحارس العام للداخلية
•    مسير المصالح المادية و المالية للمؤسسة
وتميز الاجتماع الذي مر في أجواء من الشفافية والوضوح بالتزام الموضوعية و احترام جميع القوانين المنظمة لعملية توزيع المنح  و المعايير التي تنظمها المذكرات الوزارية السالفة الذكر، حيث تم احترام التنقيط و التسلسل الترتيبي الذي أفرزته اللجنة الاقليمية مع مراعاة الطاقة الاستيعابية للمراقد ، وتم استحضار مبدأ المناصفة بين الذكور والإناث مع تخصيص المنح الكاملة للقاطنين في المناطق النائية والصعبة غير المعبدة ، وتخصيص نصف منحة  للقاطنين في مدار النقل المدرسي والعمومي ،  كما تم استبعاد الميسورين والمتوفرين على سكن أسري في محيط المؤسسة .
فكيف لتمثيلية من هذا الحجم وبهذا التنوع دون اغفال اي من الشركاء ان يتواطأ أعضاؤها على خرق القانون كما ورد في المقال دون توضيح لنوعية الخروقات المزعومة.
ونحن نعيب على هؤلاء الفاعلين المدنيين أنهم لم يكلفوا انفسهم اللجوء الى الحوار مع ادارة المؤسسة  بدل تقديم مغالطات للرأي العام وكيل اتهامات مجانية لا تمت للواقع بصلة ، مع العلم أن ادارة المؤسسة حريصة كل الحرص على التواصل مع الأمهات والآباء والفاعلين التربويين و التلميذات و التلاميذ وكل الغيورين على حد سواء قصد مناقشة كل القضايا التربوية التي تعود بالنفع على الناشئة.
كما نعلن لجميع المتتبعين  أن ادارة المؤسسة تقبل بالتحدي الذي أعلن عنه صاحب المقال على لسان الفاعلين المدنيين وننشر محضر اللجنة المحلية كاملا غير منقوص إرساء لدعائم الشفافية والقيم التربوية التي نعمل على  غرسها في الناشئة شريطة ان يستغفر المتحدي ربه سبعين مرة ويصوم ثلاثة أيام تكفيرا عن ذنبه  وأن يتعظ بقوله تعالى  “وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ”  آية 2 سورة المائدة .
كما يشهد الداني و القاصي  ان الطاقم الاداري والتربوي و التقني بالمؤسسة  مافتئ يعمل على الرفع من مردودية التعليم بالمنطقة بتدبير تشاركي ووفق ما تمليه علينا مبادئ المواطنة  الحقة و الواجب المهني الذي يفرض علينا العمل بصدق و أمانة من اجل فلذات أكبادنا  ، و لعل أكبر دليل على ذلك هو النتائج الطيبة التي حققت خلال السنوات الأخيرة والتي احتلت فيها المؤسسة على مستوى النتائج الاشهادية مراتب مشرفة على الصعيد الاقليمي و الجهوي اضافة الى الكم الهائل من الانشطة الثقافية و الفنية و الرياضية و الرحلات و الملتقيات و الندوات التي نظمت باشراف من مختلف الاندية الفاعلة بالمؤسسة
كما لاتفوت ادارة المؤسسة  الفرصة لتتقدم لجمعية آباء و امهات التلاميذ بوافر امتنانها للدعم المادي و المعنوي الذي تقدمه لأبنائنا و بناتنا بالمؤسسة وكذا جمعية القدماء التي اختتمت منذ ايام ملتقى التفوق الدراسي الذي أطره ثلة من خبراء و مدربين في التنمية الذاتية و الذي استهدف التلميذات و التلاميذ وكذا الاطر الادارية و التربوية.
كما ندعو جميع الشركاء  والفاعلين التربويين  والغيورين على الشأن التربوي الى عدم اقحام المؤسسة في كل مزايدات تضر ولا تنفع ، مع  اعتماد اساليب الحوار  الجاد و الهادئ و المثمر في مقاربة كل القضايا التربوية حتى نساعد أجيال المستقبل في رسم الطريق نحو النجاح و الرقي بالوطن نحو الأفضل و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل.
التوقيع: مدير المؤسسة

20 (Copier) 10 (Copier) 30 (Copier)

 

…………………………………………………………………………………………

بيان توضيحي

على اثر الاحتجاجات التي عرفتها جماعة الركادة أولاد جرار حول ملف منح الإعدادي من طرف بعض الفاعلين المحليين ، و التي تعرضت خلالها جمعية أباء و أولياء تلاميذ الثانوية الإعدادية الزيتون لهجوم شرس و إقحامها في تصفية حسابات سياسية ضيقة بعيدة كل البعد عنها نعلن للرأي العام المحلي و الإقليمي ما يلي :

أولا :

·         ندين الحملة الشرسة التي تعرضت لها الجمعية منذ اليوم الأول لتجديد مكتبها . ” صورة لتعليق على الفايسبوك يوم تجديد المكتب ”

·        ندين استغلال فقر و حاجة الآباء للمنح و استغلال ذلك لأعراض و حسابات سياسية يعرفها جميع الجراريين . ” صورة للتعاليق على الفايسبوك اثر هذا الحراك”

·         ندين  كل المغالطات التي جاءت في تدخلات و مقالات المحتجين .

·         ندين إقحام الجمعية في الصراع السياسي القائم بأولاد جرار.

ثانيا :

·         نأكد على أن المعايير المعتمدة في توزيع المنح مهما كانت عادلة لن تلبي حاجيات الجميع في ظل الاعتماد على نظام الكوطا .

·         أن جميع طالبي المنحة بالجماعة “98 طلب” يستحقونها .

ثالثا :

·         أن نسبة الكوطا التي استفاد منها إقليم تيزنيت بالنسبة لمنح الإعدادي بلغت% 33 ،أي 330 منحة مقابل 996 طلب

·         أن جميع الجماعات بالإقليم استفادة من نفس النسبة % 33 ، و ما الاختلاف في النسب المعلنة سوى في التوزيع إلى أنصاف منح

·         أن جماعة الركادة استفادة من 32 منحة كاملة مقابل 98 طلب يعني بنسبة% 33 . وقد تم توزيعها كلها ” دون اختلاس أي منحة كما جاء على لسان أحد المحتجين ” إلى 24 منحة كاملة و 16 نصف منحة ليبلغ عدد المستفيدين 40 تلميذ بنسبة% 41 .

·         أن المعايير المتبعة من طرف اللجنة الإقليمية ليست وليدة اليوم ، بل هي نفس المعايير المعتمدة خلال السنوات الماضية و في جميع الجهات و الجماعات .

رابعا :

·         أن اللجنة المحلية لتوزيع المنح احترمت التسلسل الترتيبي حسب المعايير المعتمدة .

·         أن اللجنة المحلية اعتمدت على معيار إمكانية التلميذ  الاستفادة من النقل المدرسي لإسناد  نصف منحة خصوصا بعد استفادة جمعية النقل المدرسي من حافلة ثانية جديدة .

·         أنه لم يتم إقصاء تلميذين إلا بعد التأكد من توفرهما على سكن عائلي بالقرب من المؤسسة و التأكد كذلك الإمكانيات المادية لأسرتيهما مستحضرة تضامن أسرة كل واحد منها كما هو في أغلب العائلات الجرارية.

·         أن التلميذة ليلي الخشالي و محمد الجنوسي لم يتم إقصاءهما بل استفادا من نصف منحة احتراما للمعايير التي تم تحديدها بغض النظر عن الأسماء .

هذا و تأكد جمعية أباء و أولياء تلاميذ الثانوية الإعدادية الزيتون أنه :

·         لم يتصل بها احد لطلب المعلومات .

·         أن مداخلات المحتجين و مقالاتهم  حملت مجموعة من الأخطاء و المغالطات لأسباب لا يعرفها إلا هم .

·         أن الجمعية بعيدة كل البعد عن الصراعات السياسية بالجماعة

·         أن باب الجمعية مفتوح دائما أمام الجميع للتواصل و الإفادة و النقد البناء .

·         أن المطالب الحقيقة التي يجب رفعها للجهات المسؤولة هي :

1.       حق الجميع في المنحة

2.       إلغاء نظام الكوطا المعتمد و تعويضه بنظام الاستحقاق و لو بلغت نسبة الاستفادة % 100

3.       بناء داخلية بثانوية السلام التأهيلية لتخفيف الضغط على داخلية الإعدادية و دار الطالب و دار الطالبة

·         أن الجمعية مستعدة للدفاع عن هذه المطالب رفقة كل الفاعلين المحليين و الإقليميين بعيدا عن كل صراعات سياسية .

رئيس الجمعية : الأستاذ العربي رفيق







تعليقات

  • لا دخل للاندفاعية في مثل هذه الأمور،ولا داعي من أن يركب أحد فردا كان أو جماعة متن التعصب وينعت الناس بالإقلال من عملهم وبراءتهم أو يدينهم بتهم قد تكون غير واردة في أصلها،ثم إذا كان في الميدان من يريد مساءلة أو استفسارا عن قضية فيها مصلحة العامة،فليأت البيوت من أبوابها،وليتحر الحقائق المسلم بها في مكانها وزمانها،ومن يريد أن يقيم الدنيا ويقعدها على غير حاجة معقولة،مدعيا البحث والدفاع عما فيه مصلحة أبناء المنطقة،فإننا نشهد بأن لا أحد سيترك له المجال للمس بهذه المصلحة،لا من قبل ولا من بعد،ومتابعتنا للوضع عن كتب،وتضحياتنا في سبيل ذلك ،كل ذلك هو الحافز على سعينا من أجل ضمان هذه الاستمرارية بجد منقطع النظير…

  • لا اعرف من خول لهؤلاء التحدث باسم ساكنة اولاد جرار. ومن هم اصلا. ان كانو فعلا يقبلون التحدي فندعوهم للثضاهر مرات و مرات ليعرفوا حجمهم الحقيقي . دعوا الناس يشتغلون و كفوا عن الا صطياد في الماء العكر و انصرفوا الى اعمالكم و اتقوا الله في الفتنة و البلبة التي ثودون نشرها بين ابناء جلدتكم. اين كنتم حينما دعوتم الحضور في تاسيس جمعية الاباء . لماذا تختفون وراء الستار و تتصيدون الاخرين. هيهات هيهات ان تصلوا الى مبتغاكم.
    فالقافلة تسير و نسال الله ان يوفق الثانوية الاعدادية الزيتون بكل اطرها بدءا برئيسها وكل القيمين على مرافقها.

  • للذين يجهلون حقيقة القانون: تنص المذكرة 61 على ” … أن تعمل اللجنة على تحديد لائحة أولية للممنوحات والممنوحين حسب صنف المنحة المخولة لهم ولائحة أخرى للانتظار …” مرة أخرى نتحداكم أن تنشروا لائحة الانتظار أو لائحة الترضيات والعلاقات كما يسميها البعض. لنا عودة للمحضر البئيس الذي نشرتموه رغما عنكم ” بزيز”.

  • هل تعرفون مسار ما يسمى التنسيقية و للتدكير فقط :
    _موضوع المقالع و متزعمهم باع الماتش لتاعدالت و اتحداه ان يثبث العكس و ان يكتب مقالا واحدا ضد كريان تعدالت
    _موضوع مطرح النفايات هم من كانوا السبب في فشل المشروع بدعوى قربه من الساكنة علما ان اقرب تجمع سكاني يبعد حوالي كيلومترين عن المشروع و اصبحت النفايات الان تطرح بجانبهم حيث لا تبعد عنهم سوى ب 200 متر ماسخاو بريحة زبلهم
    _موضوع الدقيق المدعم حدث و لا حرج
    _ النقل المدرسي قالوا فيه ما لم يقله قيس في ليلى
    _ الان المنح و قد رايتم تضليلاتهم و اكاديبهم
    _ غدا اظنهم سوف يتجهون الى مشكل المقابر لعل و عسى ان يتضامن معهم الاموات اما الاحياء فلم يبالي بهم احد

  • الرد بالحجة والدليل تحية لإدارة المؤسسة وجمعية الأباء على قول كلمة الحق وجمعية الآباء هي الممثل الرسمي للأباء الثلاميد وليس من يدعون ذلك وهم ستة أشخاص فليستفيد مفتش التعليم الواحد من بين هذه الستة من رجال التعليم الحقيقيين الذين تهمهم مصلحة التلميذ بدون أي مزايادات على حساب مشاكل الضعفاء.

  • اتمنى التوقيف و السداد للادارة التربوية الكريمة في شخص رئيسها الذي قل نطيره لا على مستوى الجدية و الحماس و التقاني و حب العمل و …و…و جميع الطاقم الاداري و التربوي و التقني بالمؤسسة كما لا يفوتني ان اتقدم بالامتنان و التقدير الى جمعية اباء و اولياء التلاميذ التي تعمل جاهدة ليل نهار لتوفير الظروف المناسبة بل المثالية لفلذات اكبادنا.
    سؤال فقط اريد ان اطرحه على من يسمون انقسهم بفاعلين في المنطقة . قوموا بزيارة المؤسسة و جميع مرافقها و قارنوها بمثيلاتها في الاقليم بعد ذلك ارجعوا و انشروا غسيلكم في الانترنيت و افتعلوا قصص و رويات جديدة مادمتم فاعلين.
    للاشارة انا لست جراريا و لكن عملت لسنوات ليست بالقليلة في بلدتكم الطيبة وشاءت الاقدار ان نلتقي مع اناس اقل ما يمكن ان يقال عنهم انهم جند الله في الوفاء و الاخلاص خصوصا في السنتين الاخيرتين. والله ولي التوفيق

  • للاشارة فالمعايير التي يتحدث عنها البعض في تعليقاتهم من قبيل الدخل و المسافة و النقطة والحالات الاجتماعية ليس للجنة المحلية دخل فيها فهي من اختصاصات اللجنة الاقليمية وتنظمها مذكرات صريحة فكفى من المغالطات و الكذب على الشرفاء فمن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت وانصح المعلقين بالتأكد مما يقولون ويحيطوا بالموضوع من جميع جوانبه لان بعض الردود تبين جهل أصحابها بالقوانين المنظمة للعملية
    أما ارضاء جميع الناس فهي غاية لاتدرك اما مثيري الفتنة فجعجعتهم بدون طحين لانهم يسقطون من اعين العقلاء تباعا

  • التحدي الوحيد الذي ورد في المقال هو نشر محضر اللجنة المحلية وقد نشر
    اقرا جيدا الجملة كي تفهمها
    ” وتحدوا بالمناسبة أعضاء اللجنة المحلية أن تكون لهم الشجاعة والجرأة لنشر محضر اجتماع لجنتهم أو حتى إطلاع من يهمهم الأمر على هذا المحضر، كما استغربوا لأمر عدم نشر اللائحة الاحتياطية للممنوحين ”

    أما لائحة الانتظارالتي استغربوا لامر عدم نشرها فانا استغرب لجهلهم بالقانون فلمن اطلع على المذكرات المنظمة فليس هناك شيء اسمه لائحة الانتظارهناك فقط تعويض غير الملتحقين

    تحية عالية لإدارة ثانوية الزيتون الاعدادية

  • الطريقة التي تم بها توزيع المنح و التنقيط على المعايير هي التي تمت في اطار سياسي محض و الخروقات المسجلة في اللائحة عديدة ندكر منها فتاة حرمت من المنحة بسبب عدم اعطائها نقطة الجنس و اعتبارها في اللائحة دكرا اضف اليها ان المسافات كلها مغشوشة وتمت من اجل ارسال جميع المنح لاغيرملولن اضف اليها كيف يعقل ان يحرم تلميد من المنحة لانه ميسور الحال و دخل والده لا يتجاوز 3000 درهم في حين منحت منح كاملة لاخرين صرحو ب 10000و 13000 درهم كدخل سنوي كيف يعقل ان فتاتين من نفس العائلة تمنح احداهما منحة كاملة و اخرى نصف منحة فقط لما لم يتم الافراج عن لائحة الانتظار الملف تمت معالجته في اطار سياتسي محض دون ادنى اعتبار للتلاميد و من اراد الحجة فهي موجودة لا غبار عليها و كل مكونات اللجنة المحلية تتحمل مسؤوليتها امام الله و امام هؤلاء التلاميد الدين حرموا من حقهم بسبب مصلحة داتية لشخص دون غيره في غياب تام للنزاهة و الشفافية . افبهدا سندعم مدرسة النجاح و التميز؟ . و بهدا سنزكي التفوق المدرسي ؟؟؟؟

  • من أحدث اللجنة المحلية؟ وعلى أي أساس قانوني؟ من عين أعضاءها؟ من استدعاهم للاجتماع؟ من هو رئيس اللجنة المحلية؟ أين هي النتائج الكاملة لعملها؟ ماهي وظيفة اللجنة هل هي استشارية أم تقريرية؟
    التحدي الثاني المنشور في المقال السابق، هو لائحة الانتظار؟ لماذا لم تنشر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.