السبت 4 مايو 2024| آخر تحديث 6:06 09/09



تيزبريس في حوار مع السيد: مصطفى إلياسة نائب رئيس المجلس البلدي لأكادير

تيزبريس في حوار مع السيد: مصطفى إلياسة  نائب رئيس المجلس البلدي لأكادير

Nouvelle image

هل لك أن تعطينا تصورا أوليا عاما حول البوابة الإلكترونية الجديدة للمجلس البلدي ؟

هي بوابة خاصة بالجماعة الحضرية لمدينة أكادير،  من خلالها يمكنك أن تجد عددا من الأخبار و المعلومات ذات الصلة بأنشطة المجلس، وأيضا المشاريع الغير منجزة والتي توجد قيد الدراسة وغيرها.

 في البوابة أيضا أيضا معلومات عن الخدمات التي تقدمها البلدية، كما يسمح الموقع للمواطنين بالاتصال بالمجلس، والبقاء على تواصل دائم مع مختلف الإدارات والمسؤولين المنتخبين، ويمكنهم الإطلاع على مختلف المشاكل التي يواجهونها في حيهم أو في المدينة عموما، وأيضا يمكنهم من خلال البوابة ذاتها تقديم استفساراتهم وتظلماتهم.

من يشرف على البوابة الإلكترونية، هل هناك مثلا خلية معينة ؟

تم احداث البوابة وهيكلتها وتصميمها تحت إشراف مباشر لرئيس المجلس البلدي، ثم أوكلت المهمة بعدها لخلية متخصصة في المجال المعلوماتي، ولها تجربة في المجال ذاته، تعمل وفق خطة معينة الهدف منها الحفاظ على استمرارية الموقع والعمل على إدراج عدد من الأخبار والمعلومات في الموقع والاستجابة لرغبات زواره.

ما هي الأهداف من وراء إنشائها؟

علينا أن نتذكر أن المخطط الجماعي للتنمية الذي وضع في 2010 بفضل السياسة الرشيدة التي ننهجها، والتي تروم تحقيق مبدأ تحديث الإدارة وتحسين الخدمات بالبلدية، وتعتبر البوابة التي تم إطلاقها واحدة من الأدوات التي يمكنها تساهم في تفعيل هذه المخططات وإخراجها إلى الواقع.

على سبيل المثال يمكن للمواطن ، من خلال موقع البلدية متابعة التقدم في واحد من ملفاته التي سبق وأن تقدم بها للمجلس في قضية معينة، كما أن هذا الموقع يسمح المواطنين بالحصول على المعلومات على النحو المنصوص عليه في الدستور الجديد، وهذا يمكن أن يعزز كذلك منطق الشفافية في العمل.

هل الفكرة وليدة اليوم، أم أن المشروع كان قديما؟

موقع خاص بالمجلس البلدي للمدينة كان مشروعا قديما، وفكرته منذ سنة 2009، لكنة شاءت الأقدار أن لا يخرج إلى الوجود حتى هذه السنة، وقد تم تصميمه بالاعتماد والتركيز على ثلاث توجهات ومحاور أساسية، الإبلاغ والإخبار، تقريب الإدارة والخدمات من المواطن، وأيضا التواصل مع المواطنين ساكنة أكادير.

ماذا يمكن أن تضيف البوابة للمجلس ؟

أولا فالموقع يعتبر صلة وصل مباشرة بين المجلس البلدي والساكنة المحلية، وهو وسيلة إضافية من خلالها يمكن للمجلس تتبع شكاوي واستفسارات المواطنين والرد عليها.

من ناحية أخرى يمكن معرفة قرارات المجلس وأنشطته وسياسته، كما يمكن للمواطنين رصد المشاريع المستقبلية للمجلس وأيضا المشاريع قيد الإنجاز.

ماذا يمكن أن يستفيده المواطنون من البوابة الإلكترونية ؟

كما قلت لك سلفا، المواطن من عندما يطلع على هذا الموقع يطلع معلومات حول مدينته وعلى معلومات المجلس البلدي، كما يمكن أيضا التعرف على عدد من الإجراءات والوثائق والخطوات التي سيتبعها في ذات الإطار، وأيضا يمكنه من معرفة الوقت المطلوب للوصول إلى خدمة معينة بالبلدية.

كما يسمح الموقع لزواره من أبناء المدينة بتحميل قائمة من الوثائق والقرارات والمطبوعات وغيرها

محمد بحراني







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.