الثلاثاء 14 مايو 2024| آخر تحديث 5:15 08/10



بيان بخصوص تطورات الأوضاع داخل سجن أكادير آيت ملول وحول إضراب المعتقل رشيد حيات ومحاولة انتحار هشام الربجة

images (1)

يتابع منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بعض التطورات المقلقة التي تعرفها بعض السجون المغربية حيث توصل بشكايات من عائلات المعتقلين الإسلاميين واستمع إليهم وقد صرحت بما يلي :

–     مصادرة حقوق المعتقلين الإسلاميين بسجن آيت ملول بأكادير والمس بكرامتهم الإنسانية داخل السجن وفبركة الملفات وعرضها على الوكيل العام للملك ، كما أفادت أن مدير السجن ينتهج سياسة ، لم تقف عند أي حرمة أو كرامة لسجين من قبيل:   منع الأطفال من ولوج قاعة الزيارة وتركهم خارج المؤسسة والتفتيش المهين والحاط بالكرامة أثناء ولوج قاعة الزيارة وتعريض السجناء للضرب في الساحة الرئيسية من طرف المدير شخصيا وحرمان الطلبة من الاستفادة من حقهم في الإعلاميات لتلبية متطلبات الدراسة الجامعية مع عدم الاهتمام نهائيا بالمشاكل الدراسية للمعتقلين.

–     استمرار معاناة المعتقيلين الإسلاميين بنفس السجن المذكور وتعرضهم للتعسف والترحيل إلى سجن خريبكة حيث نتج عن ذلك الإعتداء على السجين عبد الكريم عزو بالضرب في السجن المرحل إليه مما دفعه إلى خوض إضراب عن الطعام ، وحرمان السجين إسماعيل عمارة المصاب بمرض مزمن من الدواء بسجن أيت ملول.

–     خوض المعتقل الإسلامي رشيد حيات لإضراب مفتوح عن الطعام منذ 06 ماي 2013 بسجن تولال2 بمكناس، نقل بعد تطور حالته الصحية إلى المستشفى بمدينة مكناس بتاريخ 11يونيو2013 ، ويطالب بترحيله من سجن تولال2 الذي يوجد فيه بزنزانة انفرادية وسط معتقلي الحق العام إلى سجن مدينة فاس . وأفادت عائلته ان حالته الصحية جد خطيرة و تعرف تدهورا مستمرا من قبيل فقدان الوزن  ومشاكل في التنفس وانخفاض الضغط  و مشاكل في الحركة وغيرها، وجدير بالذكر أن رشيد حيات خاض إضرابا عن الطعام سابقا وصل إلى 58 يوما علقه بعد تدخل رئيس منتدى الكرامة الذي أخذ وعدا من المندوبية بترحيله .

–     إقدام المعتقل هشام الربجة الذي قضى 3 سنوات وما يزيد في معتقل تمارة السري على محاولة شنق نفسه بزنزانته بسجن سلا 2. يوم فاتح غشت 2013. وللإشارة فإن هشام الربجة يعيش و ضعا استثنائيا حيث يعيش في زنزانة انفرادية في جناح خاص به تحت حراسة مشددة و مضايقات مستمرة. وتتبع في حقه سياسة التعذيب الممنهج  كان آخرها منعه من صلاة التراويح مع بقية المعتقلين وتعريضه للضرب والإهانة.

–     اللامبالاة وعدم الإستجابة لمطالب المعتقلين المتعلقة بالترحيل، لتعميق معاناتهم ومعاناة عائلاتهم كما هو الشأن بالنسبة لسجن عين علي مومن بسطات وتولال 2 بمكناس وغيره.

وبناء عليه فإن منتدى الكرامة إذ يحتج على المقاربة التي تسلكها الجهة الوصية على السجون في تدبير الشأن السجني فيما يتعلق بسياسة إعادة التأهيل والإدماج وأنسنة السجن يعلن عن تبنيه لقضية المعتقلين على خلفية قانون مكافحة الإرهاب بسجن آيت ملول، وسيعمل على اتخاذ الإجراءات التالية:

–               مراسلة المندوبية العامة لإدارة السجون قصد تمكينه من زيارة سجني آيت ملول بأكادير وسجن خريبكة من أجل الإستماع للمعتقلين المعنيين ، ومعاينة أوضاعهم. وزيارة رشيد حيات المضرب عن الطعام بمكناس وهشام الربجة الذي أقدم على محاولة انتحار.

–               مراسلة مختلف الفرق البرلمانية قصد إيفاد لجان برلمانية للاستطلاع من أجل تقصي الحقائق في ما تعرفه بعض السجون.

–               يحمل المنتدى الجهة الوصية على المندوبية العامة مسؤولية حماية السجناء وتمتيعهم بكافة حقوقهم التي تضمنها لهم المواثيق الدولية والقوانين الوطنية ذات الصلة.

عن المكتب التنفيذي

الرئيس : عبد العالي حامي الدين







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.