الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 10:37 01/30



تيزنيت : عضو جماعي سابق يسائل رئيس الجماعة حول مشاريع متوقفة بالمدينة

تيزنيت : عضو جماعي سابق يسائل رئيس الجماعة حول مشاريع متوقفة بالمدينة

وجه المستشار الجماعي السابق ،عن حزب العدالة والتنمية بتيزنيت “محمد حمسك”  مراسلة لرئيس المجلس الجماعي لتيزنيت، تتعلق بطلب توضيحات عن أسباب توقف مجموعة من المشاريع بالمدينة، وهذا نص الرسالة كما توصلت بها الجريدة :

الي السيد رئيس المجلس الجماعي لتيزنيت

الموضوع : طلب توضيحات حول مشاريع متوقفة بالمدينة.

المرجع : حق الحصول على المعلومة الذي يعتبر حقا من الحقوق والحريات الاساسية التي نص عليها الدستور الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم :91/11/1 بتاريخ 29يوليوز 2011 لا سيما الفصل 27 منه وبناء على القانون رقم 13/31المتعلق بتنزيل مقتضيات الدستور ومتطلباته القانونية والمؤ سساتية

وبناء على المرجع اعلاه نراسلكم السيد الرئيس لايفائنا بتوضيحات حول مجموعة من المشاريع المبرمجة والعالقة والتي برمجت مسبقا ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
1) تهية شارع سيدي عبد الرحمن والتي تبتدء من باب أيت جرار إلى باب الخميس وتشمل التهيئة تزفيت الشارع بأكمله وتهيئة جنبات الطريق بالنوع الممتاز من الزليج اضافة إلى تهيئة الحديقة المتواجدة قبالة الثكنة العسكرية التي يتوسطها شلال ماء اضافة إلى الانارة العمومية بالطاقة البديلة مع ازالة مركز الشرطة الذي يتوسط الشارع وتحويله الى مدارة صغيرة يتوسطها تذكار.
2) تهيئة ساحة الجامع الكبير التاريخية والتي تتوسط موقعا يختزن ذاكرة المدينة بدء بالمسجد الكبير والمدرسة العلمية العتيقة اضافة إلى القصبة والمتحف والعين اقديم وغيرها من الماثر التاريخية التي تزخر بها المنطقة والتي ستجعلها منطقة جذب سياحي بامتياز .
3) ساحة سيدي بوجبارة خاصةً بعد بناء المسجد ومرافقة وبقيت الساحة نقطة سوداء خاصةً اذا استحضرنا ان الساحة تستقبل كل سنة موسما دينيا يحج إليه مآت من فقراء ادولثيت وساكنة المدينة . وهذه المشاريع برمجت في الصفقة المبرمة بين المجلس الجماعي ومؤسسة العمران والغلاف المالي المخصص لها هو: مليار و800 مليون سنتم اضافة إلى 500 مليون سنتم المخصصة كفائض مبرمج لاستكمال تهيئة المدينة العتيقة من طرف المجلس السابق.
4) مشروع استكمال الشطر الثاني لكهربة المدينة العتيقة والمبلغ المخصص لهذا المشروع هو:800 مليون سنتم مقسم إلى شطرين الشطر الاول 400مليون سنتم وقد تم إنجازه والشطر الثاني 400 مليون سنتم ينتظر الانجاز.
5) المشروع الكبير الذي ينتظره المنعشون العقاريون والساكنة على حد سواء والمتعلق بالتطهير السائل والذي كان موضوع شراكة بين المجلس الجماعي والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والغلاف المالي المخصص له هو:11مليار سنتم ومقسم على الشكل التالي:المكتب الوطني للماء الصالح للشرب 5,5مليار سنتم والمجلس الجماعي 5,5مليار سنتم.
6) تهيئة واحة تاركة التي تعتبر امتدادا للمدينة العتيقة والحزام الأخضر لها والتي تنتظر استرجاع حصتها من مياه عين أيت جرار والتنقيب عن ثلاث آبار مبرمجة سلفا من طرف المجلس السابق والتي خصص لها 20 مليون سنتم لكن للأسف الشديد برمج المجلس الحالي بئرا واحد ومازلنا ننتظر انجازه الى هذه اللحظة .
7) هذا فضلا عن مشاريع أخرى كاستكمال مشروع تغطية سوق ودادية الموظفين الذي توقفت به الاشغال دون توضيح توضيح أسباب توقفها؛ واستكمال تبليط الأزقة المتبقية بالمدينة العتيقة زيادة على المحطة الطرقية التي تعرضت لأعمال ولم يتم إتمام ما بدأته المجالس السابقة من خطوات.

ولنا ان شاء الله عودة الى هذا الموضوع في مناسبة اخرى.

وفي انتظار ردكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

والسلام







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.